"الصحة العالمية" تهنئ مملكة تونغا لقضائها على "داء الفيل"

Ghadi news

Tuesday, August 1, 2017

"الصحة العالمية" تهنئ مملكة تونغا لقضائها على "داء الفيل"

"غدي نيوز"

 

هنأت "منظمة الصحة العالمية" WHO يوم الاثنين 31 تموز (يوليو) مملكة تونغا لنجاحها في القضاء على داء الفلاريا اللمفاوية، المعروف أيضا باسم "داء الفيل" elephantiasis ، كمشكلة صحية عامة.

يأتي الإنجاز، في الجزيرة الصغيرة الواقعة في جنوب غرب المحيط الهادئ، بعد عقود من الجهود المكرسة لوقف انتشار المرض، الذي ينتقل عبر البعوض ويضر الجهاز اللمفاوي مما يؤدي إلى تشوه شديد وألم وعجز.

وفي بيان صحفي للمنظمة، قال الدكتور شين يونغ سو المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادئ: "لقد أظهرت لنا تونغا أنه على الرغم من التحديات الكبيرة، فإن القضاء على أمراض المناطق المدارية المهملة مثل داء الفلاريا اللمفاوية أمر ممكن. منظمة الصحة العالمية تلتزم بنسبة 100 بالمئة بدعم الدول الأعضاء لتخليص المنطقة من آفة هذا الداء، كي لا يعاني أحد من هذا المرض الفظيع".

وتظهر آثار التشوه على الأشخاص المتضررين من داء الفيل، فضلا عن معاناتهم من الوصمة المرتبطة به، مما يفقد غالبية المصابين سبل معيشتهم ويزيد من معانتهم من الآثار النفسية مثل الاكتئاب والقلق.

وتصنف منظمة الصحة العالمية داء الفلاريا اللمفاوية على أنه مرض استوائي مهمل. أي أنه واحد من مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية التي تزدهر أساسا بين أفقر السكان في المناطق المدارية وشبه الاستوائية.

وبذلك تنضم تونغا إلى سبعة بلدان أخرى في إقليم غرب المحيط الهادئ نجحت في القضاء على الداء كمشكلة صحية عامة، وهي كمبوديا والصين وجزر كوك ونيوي وجزر مارشال وجمهورية كوريا وفانواتو.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن