باحثون: ارتفاع أعداد المكفوفين في العالم إلى ثلاثة أضعاف

Ghadi news

Thursday, August 3, 2017

باحثون: ارتفاع أعداد المكفوفين في العالم إلى ثلاثة أضعاف

"غدي نيوز"

 

توصل باحثون بريطانيون في دراسة حديثة إلى أن "عدد المكفوفين في العالم من المتوقع أن يزداد إلى ثلاثة أضعاف خلال عام 2050".

وذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الباحثين توقعوا أن يرتفع عدد المصابين بالعمى من 36 مليون إلى 115 مليوناً بحلول عام 2050، في حال لم يتم تحسين العلاج.

وأوضح الباحثون من خلال البيانات التحليلية من188  بلداً أن هناك أكثر من 200 مليون شخص يعانون إعاقة بصرية تتراوح بين المتوسطة إلى الشديدة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 550 مليون نسمة بحلول 2050.

وقال البروفسور من "جامعة أنجليا روسكين" البريطانية روبرت بورن، إن ارتفاع عدد السكان، خصوصاً من هم في سن الشيخوخة سيزيد من إصابة الأشخاص بمشكلات بصرية في العقود المقبلة، إذا لم يتم تحسين العلاج من خلال ضمان أن يحصل من يعانون مشكلات بصرية على النظارات الطبية المناسبة لتصحيح الرؤية، إضافة إلى إجراء جراحة "الساد" (إزالة العدسة الطبيعية للعين المصابة بالتعتيم).

وأضاف بورن: "ضعف البصر الخفيف يمكن أن يؤثر في شكل كبير في حياة الأشخاص ويحد من شعورهم بالاستقلالية، لأن غالبية من يعانون ضعفاً بالرؤية ممنوعون من القيادة"، لافتاً إلى أن أكثر المناطق تأثراً بضعف البصر في العالم هي جنوب وشرق آسيا، إضافة إلى أجزاء من أفريقيا.

وقالت منظمة "سيتسافرز" الخيرية، التي تعمل مع شركاء في أكثر من 30 دولة في محاولة للقضاء على العمى الذي يمكن تجنبه، إنها "تشهد ارتفاعاً في أعداد المصابين بمشكلات مثل إعتام عدسة العين". وأفاد عمران خان من منظمة "سيتسافرز": "بسبب شيخوخة السكان وارتفاع الأمراض المزمنة، فإننا نتوقع أن ينمو عبء العمى فقط في أفقر بلدان العالم"، مشيراً إلى أن الانظمة الصحية فى الدول النامية تحتاج الى تحسين الكوادر الطبية فيها من خلال تدريب المزيد من الجراحين والممرضين.

ويصيب مرض إعتام عدسة العين عيناً واحدة أو كلا العينين القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها، ما يسبب ضعفاً في البصر من دون الشعور بالآلام، ويتحسس المصاب بالمرض من الإنارة القوية ويعاني ضعفاً في النظر ليلاً، وفقا لـ "الحياة" اللندنية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن