طائرتان من دون طيار لمراقبة غابات محافظة عجلون الأردنية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, August 4, 2017

تتعرض للاعتداء من قبل مافيات التحطيب... ودعوات لحمايتها

"غدي نيوز" – إعداد يارا المغربي

 

تعاني غابات محافظة عجلون في المملكة الأردنية الهاشمية، المعروفة باسم "المحافظة الجميلة" من القطع الجائر للأشجار وافتعال الحرائق، ما يلحق ضرراً بهذه الثروة، حيث تزداد هذه الظاهرة خلال فصلي الصيف والشتاء، وذلك لغايات التجارة والاحتطاب للتدفئة.

وقال عدد من المهتمين بالشأن البيئي، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان المحافظة التي تتميز بكثافة غاباتها وجمال طبيعتها البيئية تتعرض للاعتداء من قبل مافيات التحطيب، مطالبين الجهات المعنية بالحفاظ على البيئة والغابات الطبيعية والأماكن التي تتوفر فيها الاشجار الحرجية، ومنع الاعتداءات عليها وتفعيل القوانين والأنظمة والعقوبات التي تحمي هذه الثروة وتحافظ على هذه الميزات البيئية والسياحية.

 

نشر الوعي البيئي

 

وأشار مصطفى صمادي إلى "أهمية نشر الوعي البيئي بين المتنزهين ومرتادي المواقع السياحية والغابات للحفاظ عليها باعتبارها ثروة وطنية"، مطالبا "بتشديد الرقابة الرسمية وتوفير الإمكانات المختلفة وتفعيل العقوبات الرادعة التي تحمي الثروة الحرجية .

وبين عضو الهيئة الادارية في "جمعية البيئة الاردنية" المهندس خالد العنانزة ان تعزيزات الدفاع المدني والزراعة والشرطة البيئية والفرق التطوعية ساهمت من خلال نشر الوعي البيئي بحماية الغابات من الحرائق، ومنع الاعتداءات عليها، إضافة إلى تنفيذ الحملات الميدانية لإزالة الاعشاب من مواقع التنزه.

وأكدت نظمية فريحات ضرورة تعزيز الاستعدادات خصوصا في ما يتعلق بزيادة أعداد الطوافين وتوفير خزانات بين الغابات وتزويدها بالمياه للاستعانة بها عند الضرورة، لافته إلى ضرورة التركيز على الجانب التوعوي من حيث عدم ترك النار مشتعلة أثناء التنزه.

ودعت رئيسة فرع جمعية البيئة بعجلون ربيعه المومني إلى "أهمية العقوبات الرادعة بحق الأشخاص الذين يتم ضبطهم متورطين بافتعال الحرائق أو التقطيع"، مشيره إلى أنه يلاحظ باستمرار تقطيع أشجار معمرة في مناطق كفرنجة والتي تعد متنفسا لأبناء المنطقة يستظلون بها خلال موجات الحر.

 

تفعيل النهج التشاركي

 

وقال مدير زراعة عجلون الدكتور ابراهيم الاتيم أن وزارة الزراعة وفرت طائرتين من دون طيار لمراقبة الغابات في محافظة عجلون، مؤكدا ان الأجهزة المعنية قامت بتشغيلها في مراقبة الغابات وحمايتها من التعدي والإنذار المبكر في حال نشوب الحرائق.

وأشار مدير الدفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي إنه تم وضع خطة لهذا العام تتضمن الإجراءات المتبعة في الدفاع المدني لمكافحة حرائق الغابات وكيفية التعامل معها للحد من أضرارها على الثروة الحرجية، معربا عن أمله ان تقل الحرائق مقارنة بالأعوام السابقة من خلال وعي المواطنين وزوار المناطق الحرجية.

وبين العقيد الصمادي أن هذه الإجراءات ساهمت إلى حد كبير بالسيطرة على بعض الحرائق التي اندلعت مؤخرا، مؤكدا ان هناك خطة للحفاظ على الغابات الحرجية وحمايتها من الحرائق في فصل الصيف، لافتا إلى الإجراءات المتخذة من قبل الدوائر المختصة لمكافحتها، والوسائل اللازمة لحماية الغابات والمواقع الحرجية، واهم الصعوبات التي تواجهها للحفاظ على الغابات كثروة طبيعية من خلال خطة في تفعيل النهج التشاركي في إدارة الحرائق.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن