كيف تتحول السبانخ من غذاء صحي إلى طعام مُسرطن؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, August 9, 2017

كيف تتحول السبانخ من غذاء صحي إلى طعام مُسرطن؟

"غدي نيوز" يارا المغربي

 

تعتبر السبانخ Spinach أحد أهم المأكولات الصحية الغنية بالفوائد للجسم، والمعروفة في كافة أنحاء العالم، غير أن طريقة تحضيرها وإعدادها قد تغير من قيمتها الغذائية، لا بل قد تتحول إلى شيء ضار لدرجة السرطنة، إذا لم تراعَ بعض الأمور في تحضيرها أو في تناولها.

وللسبانخ فوائد عديدة وهي غنية بالفيتامينات والألياف، واسمها العلمية Spinacia oleracea.

 

تفاعلات كيميائية

 

وفي ما يتعلق بالأكل الصحي، فإن السبانخ تتصدر القائمة، وهذا ما أثبتته دراسات سابقة، ولكن في المرة القادمة عندما تفكر في طبخها أو تسخينها، ربما من أجل الحصول على سلطة دافئة، فاعلم أنه من الأفضل تجنب ذلك.

تتحول النيترات Nitrate NO3  (مادة سامة بكميات كبيرة) الموجودة في الأغذية في الجسم بتأثير البكيتريا إلى النيتريت Nitrite  ورمزه NO2، وهو مركب على درجة من السمية أكثر من النيترات، لأنه يدخل في عملية تبادل مع الأمينات والأميدات تحت تأثير الوسط الحامضي للمعدة والأمعاء وتأثير البكتيريا المعوية فتتشكل مركبات النيتروز، خصوصا مادة نيتروزامين Nitrosamine التي يبدي معظمها قدرة على التسبب بالأورام الخبيثة، لا سيما سرطان المعدة والدم، وبعضها يؤدي أيضا إلى سرطان الكبد أو الأعضاء الأخرى.

 ولكونها من الخضروات الورقية، تحتوي السبانخ على نسبة عالية من النيترات، لا سيما في حال ما كانت السبانخ مزروعة في البيوت الزجاجية، وفقا لما أورده موقع "دويتشه فيله" الألماني.

 

أكل السبانخ نيئة

 

وفي هذا المجال، تقول داغمار فون كرام الخبيرة في مجال علوم التغذية: "يمكن أن تتحول النتيرات إلى النيتريت عبر إعادة تسخينها لفترات طويلة، وهذا يمكن أن يصبح بدوره نيتروزامين ويكون له أثر مسرطن محتمل على أجسامنا".

غير أن فون كرام تقول: "إذا قمت بتدفئة السبانخ لفترة وجيزة قبل الأكل مباشرة، فهذه ليست مشكلة حقا".

وتحذر من أن المرة الوحيدة التي يجب أن يكون المرء فيها حذرا هي عند إطعام الرضع. ولا يجب ترك بقايا السبانخ في درجة حرارة الغرفة، إنما يجب وضعها في الثلاجة في أقرب وقت ممكن. وعندما تكون مستعداً لأكل البقايا قم بإعادة تسخينها سريعا، ولكن ليس لفترات طويلة.

وتقدم فون كرام نصيحة أخرى، وهي "قم باحتساء عصير فاكهة أو مياه شرائح الليمون أو تناول سلطة جانبية مع صلصة الليمون أو بابريكا (فلفل) خام"، نظرا لأن فيتامين (سي) يمنع تكوين النيتروزامين الضار".

وببساطة يمكن أكل السبانخ نيئة، لتفادي مشكلة النيتروزامين. والفوائد هنا تشمل الحصول على جرعة من فيتامين (سي) و(بيتا كاروتين).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن