السمكة الذهبية تعيش من دون أوكسجين... وتفاجىء العلماء!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, August 13, 2017

السمكة الذهبية تعيش من دون أوكسجين... وتفاجىء العلماء!

"غدي نيوز"

 

اكتشف علماء أوروبيون مؤخرا، طريقة قيام السمك الذهبي the goldfish بإنتاج الكحول لأجل البقاء على قيد الحياة، لا سيما عندما حين يكون محاطا بمساحات متجمدة في البحيرات أو البرك المائية.

وبخلاف باقي الفقاريات التي تنفق في غضون دقائق قليلة في حال انعدم الأوكسجين، تستطيع السمكة الذهبية العيش لعدة أشهر في ماء خال من الأوكسجين، وهذا ما شكل مفاجأة غير متوقعة

وبحسب ما نقلت "سكاي نيوز"، فإن السمكة تقوم بتحويل ما لديها من حمض اللبنيك إلى الإيثانول، وهو مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى فصيلة الكحوليات.

وبعد عملية التحويل، تقوم السمكة بنشر الكحول في الماء المحيط بها، من خلال الخياشيم، واستطاع باحثون من "جامعة أوسلو" University of Oslo و"جامعة ليفربول" University of Liverpool أن يكشفوا طريقة قيام السمكة بهذه العملية الفريدة.

 

مقاومة غياب الأوكسجين

 

ويوضح الباحث في علم وظائف الأعضاء بجامعة ليفربول، مايكل بارنبريك Michael Berenbrink، أن منسوب الكحول في دم السمكة يرتفع بشكل لافت للإنتباه أثناء تجمد الماء، ويتجاوز في بعض الأحيان 50 ميليغراما في 100 ميليليتر، وفقا لـ "دايلي ميل" البريطانية.

من ناحيتها، تقول الباحثة في "جامعة أوسلو" إليزابيث فاجرنز Elisabeth Fagernes، إن الخاصية التي جرت الإشارة إليها تجعل من السمكة الذهبية السمك الوحيدة التي تستطيع مقاومة غياب الأوكسجين والبقاء على قيد الحياة في ظروف بيئية قاسية جدا.

ومن الأمور الإيجابية في هذه الميزة الخاصة، أن السمكة الذهبية تظل بعيدا عن الافتراس، على اعتبار أن الأسماك الأخرى لا تستطيع الوصول إليها والبقاء في أماكن بدون أوكسجين.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن