أول عملة بلاستيكية خضراء في العالم... هولندا نموذجا!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, August 14, 2017

أول عملة بلاستيكية خضراء في العالم... هولندا نموذجا!

خاص "غدي نيوز"

ترجمة وإعداد سوزان أبو سعيد ضو

      

ثمة الكثير من الأمثلة حول العالم تؤكد أن الاستدامة باتت خيارا ثابتا إذا ما أردنا أن نحافظ على كوكبنا بعيدا من أسباب التلوث، فحجم ما نواجه من أخطار بيئية يتطلب مبادرات سريعة وقابلة للحياة، ويتطلب أكثر أن يتحمل الجميع مسؤلياته، دولا وحكومات وأفرادا وجمعيات أهلية ومجتمعا مدنيا وناشطين ومواطنين.

 

Wasted Scheme

 

في هذا السياق، استوقفتنا تجربة تستحق الإطلال عليها، على الأقل لتكون مثالا عن أن ثمة الكثير يمكننا القيام به، فقد بدأت في هولندا، وبالتحديد في ضاحية من عاصمتها أمستردام، التداول بعملة بلاستيكية خضراء للحصول على عروض في متاجر معينة فيها، في محاولة للتخلص من البلاستيك بطريقة مستدامة ومفيدة، وتترك أثرا مميزاً لدى المواطنين.

       وجاءت هذه الخطة تحت عنوان: "وايستد سكيم" Wasted Scheme في إحدى ضواحي أمستردام مع تفاقم أزمة البلاستيك العالمية، خصوصا أن معظم البلاستيك لا يتم تدويره، بل يجد طريقه إلى المكبات والمطامر، ووفقا لآخر الإحصائيات، فإن ما بين 5 و14 مليون طن من البلاستيك ترمى سنويا في المسطحات المائية حول العالم.

       وفي سياق هذه الخطة، توزع أكياس خضراء على المنازل المشاركة التي يجمع فيها البلاستيك، وعند تسليمها للتدوير ينال المشارك قطعا نقدية بلاستيكية، يمكن استبدالها بمواد استهلاكية مع فرصة للحصول على حسومات في بعض المتاجر المحلية.

 

دعم من مجلس المدينة

 

بدأ التداول بهذه العملة البلاستيكية في "منطقة نورد" Noord District الواقعة في منطقة تقع وسط المياه ومنفصلة عن بقية أمستردام القائمة في ما يعرف بـ البلاد المنخفضة"، وتم إحياء المنطقة الصناعية سابقا والمليئة بالأرصفة وأماكن بناء السفن بتحويلها في العقود الأخيرة الماضية إلى مركز ثقافي وفني للمدينة.

وفي العام 2015 أصبحت "نورد" Noord  مركزا لتجربة "العملة الخضراء" كخطوة طموحة، وقد تم قبول هذه العملة البلاستيكية في 30 من المحال التجارية حتى اليوم، ويشارك حتى الآن 700 منزلا في هذه الحملة، وذلك بدعم من مجلس المدينة، الذي يجمع البقايا البلاستيكية أسبوعيا.

وعلى سبيل المثال، فإن عملة خضراء واحدة، تمكن المستهلك من شراء كوب قهوة يحصل على واحد مقابله مجانا، في أحد المقاهي المتعاقدة مع المشروع، وهو مقهى "آل بونتي" Al Ponte cafe، وأشارت صاحبة المقهى سيلفيا سالاني  Silvia Salaniلصحيفة "الغارديان" إلى أن "هذا الأمر لم يساهم بدعم المقهى الذي أديره فحسب، بل كسبت المزيد من الزبائن".

 

ثقافة الاسترجاع وإعادة التدوير

 

وقد بدأ هذا المشروع يغير الكثير من الممارسات والسلوكيات العامة من قبل المشاركين فيه، فربعهم خفضوا استهلاكهم من البلاستيك، بالمقابل فنصفهم أكدوا أنهم حسنوا عاداتهم لصالح تعميم ثقافة الاسترجاع وإعادة التدوير.

وقد بلغ وزن البلاستيك المدور في Wasted منذ بداية المشروع في العام 2015 وحتى نهاية العام 2016 حوالي 16 طنا ونصف الطن.

لمشاهدة الفيديو:

https://www.facebook.com/worldeconomicforum/videos/10154680065921479/    

لقراءة المقال على الموقع الأصلي إليكم هذا الرابط:

https://www.theguardian.com/sustainable-business/2016/dec/13/amsterdam-dutch-recycling-plastics-local-currency-cities-foundation-wasted

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن