تغيّر المناخ سيقلص المردود الزراعي للمحاصيل الرئيسية

Ghadi news

Thursday, August 17, 2017

تغيّر المناخ سيقلص المردود الزراعي للمحاصيل الرئيسية

"غدي نيوز"

 

خلُص فريق من الباحثين إلى أن التغير المناخي "سيقلّص المردود الزراعي لمحاصيل رئيسية، مثل الرز والقمح والذرة". وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد تحليل 70 دراسة أُعدّت سابقاً، وحاولوا معرفة تأثير الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي في الزراعة من طريق استخدام أساليب متنوعة.

وأشار الباحثون الذين صدرت نتائج أعمالهم في نشرة "الأكاديمية الأميركية للعلوم"، إلى أنه "سواء من خلال محاكاة تفاعل بعض النباتات مع تقلب درجات الحرارة أو عبر إسقاطات لبيانات إحصائية مناخية أو من طريق زيادة الحرارة في شكل اصطناعي لحقول زراعية، تدفع كل هذه الوسائل إلى الاعتقاد بأن ارتفاع درجات الحرارة سيكون له ربما أثر سلبي على المردود الزراعي للقمح والرز والذرة".

وكشفوا أن "كل زيادة بدرجة مئوية لمعدل الحرارة في العالم تقلّص بنحو 6 بالمئة مردود محاصيل القمح، وسيكون الانخفاض 3.2 بالمئة بالنسبة إلى الرز و7.4 بالمئة إلى الذرة". في حين لم تلحظ "التقديرات أي تغيير في مردود محاصيل الصويا".

هذه النباتات الأربعة ضرورية لاستمرار البشرية، لأنها تؤمن ثلثي السعرات الحرارية المستهلكة. ومع أن زيادة الحرارة ستؤدي في بعض المناطق إلى ارتفاع في المردود الزراعي، سيكون الاتجاه العام نحو الهبوط، ما يؤشر إلى ضرورة إيجاد وسائل للتكيف مع الاحتباس الحراري لتأمين الغذاء لسكان العالم الذين تزداد أعدادهم، وفقاً للباحثين.

 

"وكالة الصحافة الفرنسية" (أ ف ب) و"الحياة" اللندنية

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن