بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

العلماء يرصدون تصرف وردود فعل الحيوانات وقت الكسوف

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, August 22, 2017

العلماء يرصدون تصرف وردود فعل الحيوانات وقت الكسوف

"غدي نيوز" – قسم التحقيقات

 

ما تزال مراكز الأبحاث المعنية بالحياة البرية شديدة الاهتمام بتوثيق سلوكيات وتصرفات الحيونات البرية والطيور عند حدودث كسوف أو أية ظاهرة طبيعية، كالزلازل على سبيل المثال، فمثل هذا الأمر يمكن أن يعمق فهمنا حيال تصرف هذه الكائنات، ومعرفة ردود فعلها.

ولذلك، ومع حدوث أول كسوف كلي للشمس في الولايات المتحدة منذ قرابة قرن في غرب ولاية أوريغون، يريد باحثون رصد رد فعل الحيوانات حال حدوث الكسوف، وطلبت بعض الجهات المعنية أن ترفد العلماء ومراكز الأبحاث بصور ومقاطع فيديو لدراستها، وتأمين قاعدة بيانات لجمع وتوثيق تصرفات الحيوانات، وكيفية تأثرها بظاهرة الكسوف، وردود فعلها في فترة غياب وتواري الشمس.

 

لا تقارير منهجية

 

حجب القمر الشمس يوم الاثنين 21  آب (أغسطس)، في أول كسوف كلي للشمس يمكن مشاهدته من الساحل الغربي في الولايات المتحدة منذ قرابة قرن في غرب ولاية أوريغون، وتابع ملايين الأميركيين الكسوف من خلال نظارات واقية وأجهزة تلسكوب وكاميرات.

ولكن ما هو رد فعل الحيوانات عند حصول كسوف الشمس؟

رصد باحثون أن الطيور تتوقف عن الغناء، كما تنسحب السناجب إلى أعشاشها في حين تصبح الطيور النشطة ليلا مثل الخفافيش مسرورة. وراقب مختصون هذه السلوكيات لدى الطيور عندما تظلم الدنيا تماما بسبب حدوث كسوف كلي للشمس مع انخفاض درجة الحرارة بواقع ثلاث إلى خمس درجات مئوية. ولكن التقارير التي تحدثت عن هذه الظواهر هي تقارير فردية وليست هناك تقارير منهجية بهذا الشأن تقريبا.

 

تصرف الحيوانات الأليفة

 

وفقا لموقع DW الألماني، فقد درس الباحث كلاوس رايتر من "جامعة ميونخ للعلوم التطبيقية" تصرف الحيوانات الأليفة أثناء الكسوف الكلي في ألمانيا عام 1999، وقال رايتر إن الخيول التي كان يراقبها عند حدوث الكسوف المفاجئ كانت تعاني من الضغط العصبي "وكان بعضها يهيم في مرعاه في حين كانت هناك خيول أخرى هادئة ولكن ضربات قلبها كانت متسارعة".

ويقول الباحث الألماني "انتاب القلق طيور البط وبدأت تبحث عن مأوى، وطارت إلى منتصف بركتها وتجمعت هناك، في حين ظنت طيور أخرى على ما يبدو أن وقت النوم قد حان، حيث أصبحت هذه الطيور هادئة تماما وتوقفت عن إصدار أي صوت".

 

حدائق الحيوانات الأميركية

 

وطلبت العديد من حدائق الحيوانات الأميركية من زوارها، موافاة الباحثين القائمين على المشاريع العلمية التي يشارك فيها المواطنون بالمزيد من البيانات عن ردود فعل الحيوانات على كسوف الشمس الذي حصل يوم أمس الإثنين، مع توثيق هذه الردود بالصور والمقاطع المصورة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن