علماء صينيون يحولون الفحم إلى وقود سائل

Ghadi news

Sunday, October 21, 2012

"غدي نيوز"

  قالت الصين إنها حققت إنجازات تقنية فى تحويل الفحم الحجرى إلى وقود سائل منذ تشغيل أول خط لهذه الغاية عام 2009، حيث تغلب الباحثون والعلماء على صعوبات تقنية عديدة، مما حفز الخط الإنتاجي للسير بشكل مستقر واقتصادي وصالح للبيئة.
وذكرت شبكة الصين الدولية فى تقرير لها، أن مجموعة "شنهوا" الكيماوية، أكبر شركة للفحم فى الصين، قامت بتشغيل الخط الإنتاجي الواقع فى مقاطعة منغوليا الداخلية شمال الصين، وبلغ إجمالي الاستثمارات فى المشروع 99,1 مليار دولار، وأنتج الخط 08,1 مليون طن سنويا من زيت الديزل والزيوت والغاز البترولي المسال، مما أدى دورا مهما فى ضمان سلامة الطاقة فى الصين، حيث يتكون الخط الإنتاجي هذا من أكثر من 50 جهازا إنتاجيا وجهازا ملحقا بطول يبلغ حوالى 2,1 كيلومتر.
وقال نائب مدير شركة "شنهوا" الكيماوية الصينية شو قه بينغ، إنه لتحويل الفحم إلى نفط، فإن الخط يستهلك حوالى 10 آلاف طن من الفحم الخام يوميا لينتج حوالى 3000 طن من الوقود السائل مثل زيت الديزل".
مضيفا أن خط شركة "شنهوا" الإنتاجي لتحويل الفحم إلى وقود سائل بطاقة إنتاجية مقدارها مليون طن سنويا وهو أول خط إنتاجي من نوعه يخوض عملية التصنيع فى الصين وحتى فى العالم، فقد قامت الولايات المتحدة ودول عديدة أخرى بتجارب تقنية لتحويل الفحم إلى نفط سائل لكن دون استخدامه فى الصناعة.
وأوضح أن هذا الخط الإنتاجي يعادل حجمه 30 ضعف حجم الأجهزة من نفس النوع فى خارج الصين، وقد واجهت الشركة سلسلة من الصعوبات التقنية أثناء أعمال البناء والتعديل مثل نقص المادة المحفزة المستقلة وضعف قطع الغيار الرئيسية فى مقاومة الكشط وغير ذلك، مشيرا إلى أن المشروع أثار شكوكا عديدة عند بدء تشغيله تمثلت فى نقص تجارب التصنيع المعنية والأخطار التقنية العالية والتكلفة الهائلة فى بناء خط إنتاجي وتدني فعالية تحويل الفحم لزيت.
من جانبه قال مسؤول بشركة "شنهوا" الكيماوية لين تشانغ بينغ، إن الخط الإنتاجي استخدم 5,3 طن من الفحم لإنتاج طن واحد من النفط منذ بدء تشغيل الخط فى عام 2009، واستهلك كل طن من النفط المنتج طنين من الفحم الخام ليصل معدل تحويل الفحم إلى 91 بالمئة.
وأوضح أن الخط الإنتاجي تميز فى تحويل الفحم بمعدل استهلاك طاقة رفيع نسبيا، حيث وصل معدل استهلاك الفحم فى مشاريع تحويل الفحم إلى وقود سائل إلى 42,57 بالمئة، بينما بلغ معدل استهلاك الطاقة فى محطات الطاقة الحرارية حوالي 30 بالمئة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن