تغير المناخ يقلص حجم الأسماك 30 بالمئة!

Ghadi news

Thursday, August 24, 2017

تغير المناخ يقلص حجم الأسماك 30 بالمئة!

"غدي نيوز"

 

خلصت دراسة حديثة أجراها باحثون في "جامعة كولومبيا" البريطانية، إلى أن زيادة درجة حرارة المياه نتيجة تغير المناخ يمكن أن يقلص حجم الأسماك بنسبة من 20 – 30 بالمئة.

ففي بيان صدر يوم الإثنين الماضي 22 آب (أغسطس) الجاري، قال المؤلف المشارك ويليام تشيونج: إن الأسماك، وهي حيوانات دم بارد، لن تتمكن من تنظيم درجات حرارة جسمها.

فالأيض يتسارع عندما تصبح المياه أكثر دفئاً، وهذا يتطلب المزيد من الأوكسجين للحفاظ على وظائف الجسم، وقال تشيونج: "إن هناك نقطة لا تستطيع فيها الخياشيم أن توفر كمية كافية من الأوكسجين لجسم أكبر، لذا فإن السمك يتوقف عن النمو بشكل أكبر".

وقال المؤلف الرئيس دانييل بولي: "إنه عندما تصل الأسماك إلى مرحلة البلوغ تصبح كتلة الجسم أكبر ويزداد الطلب على الأوكسجين".

ومساحة السطح من الخياشيم، حيث يتم جمع الأوكسجين، لا تنمو بنفس المعدل مثل بقية الجسم، ووصف باولي هذا بأنه "نظرية الحد من الخيشوم والأوكسجين".

وقد شعرت بعض الحيوانات بالفعل بآثار تغير المناخ، مثل الدببة القطبية، على سبيل المثال، التي توصف بالطفل المدلل في مواجهة آثار تغير المناخ على الأنواع، والدببة القطبية تعتمد على الجليد البحري، مما يجعلها عرضة لتغير المناخ.

نشرت الدراسة في "دورية التغير العالمي للأحياء" (UBC) تحت عنوان "أمان المعرفة والمبادئ الفيزيولوجية في نمذجة الأسماك التي تتقلص في ظل تغير المناخ"، وفقا لموقع "المجتمع" mugtama.com.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن