تغير المناخ يربك الدببة في آلاسكا... التوت بدلا من السلمون!

Ghadi news

Monday, August 28, 2017

تغير المناخ يربك الدببة في آلاسكا... التوت بدلا من السلمون!

"غدي نيوز"

 

تحولت الدببة البنية في أميركا الشمالية إلى الغذاء النباتي بسبب التغير المناخي، بعد أن توقفت عن تناول أسماك السلمون وفضلت عليه التوت.

وذكرت صحيفة "التليغراف" البريطانية أن ارتفاع درجات الحرارة جعل التوت ينضج مبكراً عن موعده المعتاد، في نفس الوقت تماما الذي تفيض فيه المياه العذبة بجزيرة كودياك بولاية آلاسكا بكميات وفيرة من السلمون الأحمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدببة بالجزيرة عادة ما تتغذى أولا على السلمون في أوائل الصيف، ثم على التوت في وقت لاحق من الموسم، أي في أواخر شهري آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر).

وقال وليام ديسي، عالم الأحياء بجامعة ولاية أوريغون بالولايات المتحدة: "ما نراه الآن هو خلط للجدول الزمني".

واكتشفت الدراسة الأميركية، أنه خلال الصيف الحار على غير العادة عام 2014، فإن الدببة، التي كانت تلتهم عادة ما يصل إلى 75 بالمئة من السلمون، تعذر رؤيتها في أي مكان بالقرب من الجداول، وبدلاً من ذلك، كانت في التلال مشغولة بمضغ التوت الذي يحتوي على بروتين أقل، وبالتالي يستهلك طاقة أقل لتفتيته وهضمه ما يسبب لها زيادة في الوزن بسرعة أكبر.

وحذر علماء الأحياء في الدراسة المنشورة في دورية "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم"، من أن التغيرات التي يسببها ارتفاع درجة حرارة الكوكب تعد السبب وراء اختلاف سلوك الدببة غير العادي ما يؤثر على النظام البيئي بأكمله، وفق ما أشار موقع "الأهرام الزراعي"  agri.ahram.org.eg المصري.

يذكر أن آلاسكا هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادىء الواقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية، ويضم أيضا أربع ولايات أخرى هي واشنطن وأوريغون وكاليفورنيا وهاواي.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن