قرود "الوولي" في غابات البيرو مهددة بـالانقراض

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, October 23, 2012

السكان المحليون يصطادونها للانتفاع بلحمها وفرائها
... قرود "الوولي" في غابات البيرو مهددة بـالانقراض

"غدي نيوز"

  تقود مجموعة من السكان في قرية كوروشا الواقعة في قلب الغابات الموجودة شمال دولة البيرو في أميركا الجنوبية حملةً واسعة لحماية أحد أهم القرود في العالم المهددة بالانقراض، وهو قرد "الوولي" أصفر الذيل أو ما يسمى بـ "أريوناكس فلافيكاودا"، والمعروف علميا تحت اسم monkey – wooly.
والملاحظ أن لون ذيل هذه القرود لا يختلف عن باقي أجزاء جسدها، غير أن لقب "الذيل الأصفر" اشتق بسبب خصل الشعر الصفراء التي تغطي الأعضاء التناسلية للقرود البالغة.
وتعيش جميع قرود الوولي، والتي قد يصل عددها إلى ألف قرد، في غابة سحابية رطبة وباردة في جمهورية البيرو على ارتفاع يتراوح بين 5000 و 9000 قدم من مستوى سطح البحر، عند منحدر جبال الإنديز أسفل نهر الأمازون، حيث يقيم الناس هناك في مجموعات يتراوح حجم العائلات فيها بين الكبيرة والصغيرة، ويكتسب أفرادها معيشتهم من خلال زراعة القهوة والحبوب ومحاصيل أخرى على الأراضي والمنحدرات.
وتقول فاني كارنيجو، إحدى سكان المنطقة الأصليين، إن ندرة التنوع الجيني خطر يهدد الحيوانات الأصلية، ما يزيد من احتمال إصابتها بالأمراض.

سلالة نادرة

وعلى الرغم من محاولات حماية قرود الوولي monkey - wooly، إلا أن السكان المحليين يواصلون عملية صيدها ليظفروا بلحمها ويطهون حساءها وينتفعوا بجلدها الذي يستخدم عادةً كفراء ناعم.
وتستهدف أمهات القردة أيضا للحصول على صغارها لدى ولادتها لبيعها كحيوانات أليفة.
وقد صنف الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة هذه السلالة النادرة من القردة المتواجدة في الغابات بأنها من بين 25 سلالة من القردة الرئيسية البالغة تقريبا 670 نوعا، والمهددة بالانقراض .
واعتقد الناس خلال القرن العشرين بأن هذه القرود والتي اكتشفها الألماني ألكساندر فون هامبلودت عام 1812 قد انقرضت، إلى أن اكتشف ميتر ماير رئيس الاتحاد العالمي للبيئة استمرارية وجودها في عام 1974.

خطر الانقراض

خطر الانقراض يهدد 700 من القردة في مختلف أرجاء العالم من مختلف السلالات ، فقد أوضح اختصاصيون من الاتحاد العالمي لحماية البيئة بأن 70 بالمئة من القردة الآسيوية وأيضا قردة الغوريلا والشمبانزي والأوتانز البرتقالي والبونابوز جميعها مهددة بالانقراض.
وقدر الاتحاد تكلفة حماية 98 بالمئة من قرود العالم أجمع بنحو 10 ملايين دولار.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن