تمثال البطريرك دانيال الحدشيتي في حديقة البطاركة

Ghadi news

Wednesday, August 30, 2017

تمثال البطريرك دانيال الحدشيتي في حديقة البطاركة

"غدي نيوز"

 

باشرت رابطة قنوبين للرسالة والتراث، في إطار الإستعدادات لاحتفال حديقة البطاركة في 11 أيلول (سبتمبر) المقبل، برفع تماثيل بطاركة هذه السنة على الصخور الطبيعية في الحديقة.

فقد قام النحات نايف علوان برفع تمثال البطريرك الشهيد دانيال الحدشيتي (1278 - 1282)، وهو تقدمة المهندس جان ساسين، ابن رعية حدشيت. وكسائر التماثيل رفع التمثال الجديد على احدى صخور الحديقة والى جانبه لوحة متعددة اللغات تعرف بالبطريرك الحدشيتي وبأبرز الأحداث التي شهدتها ولايته البطريركية.

وحسب النص التاريخي للأباتي أنطوان ضو، الوارد في كتاب البطاركة الحدشيتي وجبرايل حجولا وموسى العكاري الذي سيوزع في الإحتفال المقبل، فإن البطريرك الحدشيتي هو أحد شهداء الكنيسة المارونية، وكان استشهاده خلال هجمة المماليك على جبة بشري(1282 - 1283)  وقد قاد المقاومة في مواجهتهم طوال أربعين يوما قبل أن يسقطوا حصن إهدن ويحرقوا قرية بقوفا القائمة بين بشري وإهدن، وقد أخذه المماليك بالحيلة وقتلوه ليدفن في دير سيدة ايليج.

وقال رئيس رابطة قنوبين نوفل الشدراوي: "ان الرابطة تواكب سنة الشهادة والشهداء بسلسلة نشاطات منها رفع تمثالي البطريركين الشهيدين دانيال الحدشيتي وجبرايل حجولا وتمثال البطريرك الكبير موسى العكاري، بالإضافة الى انتاج فيلم "الوادي المقدس نبع الشهادة والشهداء" الذي يتناول استشهاد الحدشيتي وحجولا وقائد فخر الدين أبو كرم الحدثي، وتحريك دعوى تطويبهم التي أعدها مجمع المطارنة الموارنة برئاسة البطريرك انطون عريضة سنة 1937".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن