النمل يهيمن على عملية تنظيف الغابات المطيرة

Ghadi news

Sunday, September 3, 2017

النمل يهيمن على عملية تنظيف الغابات المطيرة

"غدي نيوز"

 

يتحمل النمل العبء الأكبر عندما تغيب الكائنات الأخرى الجامعة للقمامة من النظم البيئية في "الغابات المطيرة" Rainforest، على الرغم من تكفُّله بالفعل بالنصيب الأكبر من هذا العمل.

يساعد النمل على إبقاء أرض "الغابات المطيرة نظيفة" عن طريق التقاط البذور، والمواد النباتية الأخرى، وحتى الجثث المتحللة، ونقلها إلى أعشاشه، ما يخلق بدوره بؤرا مهمة لتنوع الغابات.

وفي هذا السياق، قامت لويز أشتون  من "متحف التاريخ الطبيعي" في لندن وفريقها، وللمرة الأولى، بحساب مقدار ما يقوم به النمل من أعمال التنظيف، وذلك من خلال التلاعب بتوافر الغذاء، وأعداد الكائنات الباحثة عن الطعام في الغابات المطيرة في إقليم صباح بماليزيا.

في المجتمع الطبيعي الذي تبحث فيه الكائنات عن الطعام، تَحَمَّلَ النمل القيام بـ52 بالمئة من عبء العمل، تاركا الباقي للحشرات الأخرى، والفقاريات الصغيرة.

وعند إزالة الفقاريات التي تجمع القمامة، عوّض النمل فقدان المساعدة، وحمل 61 بالمئة أو أكثر من الموارد الغذائية إلى أعشاشه. ولم تتحمل اللافقاريات الأخرى عبء التنظيف بأي طريقة مهمة. يقول الباحثون إن النتيجة تُظْهِر أهمية مَنْع تراجُع أعداد النمل في المناطق التي تهددها الأنشطة البشرية.

 

بتصرف عن ملخص دراسة أجرتها دورية "نايتشر" Nature العلمية الواسعة الإنتشار.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن