رصد أولى أسراب اللقلق في هجرة الخريف فوق لبنان... والسبب؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, September 4, 2017

رصد أولى أسراب اللقلق في هجرة الخريف فوق لبنان... والسبب؟

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

      

       لوحظت في السنوات القليلة الماضية تغيرات في أنماط سلوك الكائنات الحية حول العالم، بسبب تغير المناخ، وقد وجدت بعض الدراسات الحديثة أن الطيور بشكل خاص تتجه في تعشيشها شمالا مع ارتفاع درجات الحرارة، وقد نشر في موقعنا ghadinews.net ملخص دراسة حول طيور نقار الخشب السوري Dendrocopos syriacus النادرة، وهي من الطيور المقيمة في المنطقة الممتدة من جنوب شرق أوروبا إلى إيران شمالا وصولا إلى روسيا، والتي غيرت مواقع تعشيشها، إذ رأى المختصون أن السبب في ذلك قد يعود إلى التغيرات المناخية، بعد أن لوحظ خلال العقود الأخيرة انتقال عدد كبير من أنواع الحيوانات والنباتات نحو المناطق التي أصبحت "أكثر اعتدالا" شمالا.

 

فتفت: الوقت مبكر لهجرتها

 

       وأرسل لموقعنا ghadinews.net الناشط البيئي وطالب الدراسات العليا في علوم البيئة البحرية Marine Ecology سامر فتفت، صورا وفيديوهات التقطها عبر هاتفه المحمول، تبين بداية هجرة طيور من اللقلق، وبالتحديد من منطقة الضم والفرز قرب معرض الرئيس رشيد كرامي في طرابلس (شمال لبنان).

وتساءل فتفت إن كان "الوقت مبكرا"، وقال: "اعتدنا على رؤيتها في منتصف تشرين الأول (أكتوبر)، وقد لفتني عددها الكبير في أربع مجموعات التقت معا مكونة في ما بعد سربا واحدا"، ويعتقد فتفت أن تغير المناخ قد يكون سببا في هجرتها مبكرة.

 

سرحال الأمر طبيعي

 

       بدورنا تواصلنا مع رئيس "جمعية حماية الطبيعة في لبنان" Society for the Protection of Nature In Lebanon (SPNL) الباحث أسعد سرحال وأكد لـ ghadinews.net أن "هذا الأمر طبيعي تماما، وهذه الطيور تمر عادة في هذا الوقت، مثلها مثل (صقور النحل) Honey Buzzards واسمه العلمي Pernis apivorus، والبواشق وغيرها، منذ أواخر آب (أغسطس) عادة".

وأضاف سرحال: "لكن لأكون دقيقا أكثر، فقد كانت هذه الطيور تمر معظمها فوق المناطق الداخلية، أي منطقة البقاع من سوريا في وقت الخريف، لأن معظم الطيور تبتعد عن أصوات المعارك الجارية في الداخل السوري، وهذه ظاهرة نتابعها منذ فترة في SPNL، فربما كانت المشاهدات أكثر في الشمال حاليا، بسبب تغيير الطيور مسارها المعتاد، لذا فإنها أصبحت تشاهد أكثر على امتداد المنطقة الساحلية".

وأشار سرحال إلى أن "بعض المزارعين يستخدمون آلة خاصة تطلق نوعا من الرصاص، لإخافة الطيور، إلا أن هناك طريقة بيئية مستدامة أفضل، تتبع في معظم مطارات العالم الهامة، ومنها مطار هيثرو في بريطانيا لمنع الطيور من الإقتراب، وقد اقترحناها على إدارة المطار، وهي قيد الدرس، بدلا من صيد النوارس بهذه الطريقة، وهي استعمال الصقور لإخافة الطيور، ونأمل أن يأخذوا بها".

ونأمل بدورنا أن تمر اللقالق بسلام في طريقها من الشمال إلى مناطق الجنوب، وأن يكون قانون الصيد الجديد، قد بدأ يلقى صداه لدى الصيادين والمواطنين في لبنان على حد سواء.

لقراءة مقال "غدي نيوز" ghadinews.net عن نقار الخشب السوري على الرابط التالي:

http://www.ghadinews.net/Newsdet.aspx?id=28219&id2=37

 

لمشاهدة الفيديو إليكم هذا الرابط:

 

https://www.youtube.com/watch?v=fhZZxZYnLZY&feature=youtu.be

 

https://www.youtube.com/watch?v=pVWeIFBpYe0&feature=youtu.be

 

https://www.youtube.com/watch?v=CCevNa0fumo&feature=youtu.be

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن