تونس تحتضن رسميا أول محطة طاقة شمسية مركّزة في العالم

Ghadi news

Monday, September 4, 2017

تونس تحتضن رسميا أول محطة طاقة شمسية مركّزة في العالم

"غدي نيوز"

 

تعمل شركة NurEnergie حاليا في تونس على تطوير محطة طاقة شمسية مركزة centrale solaire thermique à concentration، هي الأولى من نوعها على مستوى العالم بأسره, مع إمكانية تصدير الطاقة نحو بلدان شمال أفريقيا، وكذلك القارة الأوروبية .

وشركة NurEnergie متواجدة في تونس منذ 2008, وهي تتعاون مع مجموعة من الشركاء والمستثمرين من تونس ومالطا, من أجل المساهمة في النهوض بقطاع صناعة الطاقة الشمسية في المنطقة .

ويقع موقع المحطة الجديدة المذكورة موجود في صحراء الجنوب التونسي, وستوفر مستوى إشعاع شمسي بقوة 2500 كيلوواط في الساعة في المتر المربع الواحد، وعلى إمتداد سنة كاملة.

يذكر أن تونس تمتلك مستوى إشعاع أعلى بنسبة 20 بالمئة من أفضل المحطات الموجودة في أوروبا, وصحراء الجنوب التونسي توفر فضاءً هاما لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية على السلم العالمي .

في هذا الإطار, قال محمد العربي بن سعيد, رئيس مجلس التصرف في الأراضي الجماعية (CGTC) المالك لرقعة الأرض التي ستستخدمها شركة TuNur لإنشاء المشروع: "هذا المشروع سيحمل التطور الإقتصادي اللازم والضروري لمنطقتنا ولمواطنينا, فهو سيقدم قيمة حقيقية للأراضي الصحراوية القاحلة، ونحن سعيدون للغاية لأننا سنساهم في هذا المشروع التونسي الضخم في قطاع التنمية المستدامة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن