الأمن الطاقوي رهان مشترك للمغرب واليابان

Ghadi news

Tuesday, September 12, 2017

الأمن الطاقوي رهان مشترك للمغرب واليابان

"غدي نيوز"

 

شكل الأمن الطاقوي محور مباحثات أجراها رئيس لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين في المغرب السيد العربي العرايشي، يوم الاثنين بالرباط مع رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس المستشارين الياباني جينجيرو كانيكو.

واعتبر هذا اللقاء الذي يندرج في إطار تكثيف وتعميق تبادل التجارب والخبرات بين المجلسين، مناسبة للتأكيد على روابط الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين والمبنية على المصداقية والتعاون المتبادل في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والثقافية.

وتطرق الجانبان خلال هذا اللقاء إلى صلاحيات لجنة الفلاحة (الزراعة) والقطاعات الإنتاجية، ومساهمة المشرع المغربي في تنفيذ الأهداف المحددة في إطار الاستراتيجية الطاقوية الوطنية، ومواكبة التطورات التي يعرفها قطاع الطاقة من خلال تعزيز الترسانة القانونية بإصدار عدة نصوص تشريعية، وفقا لـ "وكالة المغرب العربي للأنباء" http://mapecology.ma المغربية.

وأكد كانيكو في تصريح صحفي عقب هذه المباحثات، أن الأمن الطاقوي يعد رهانا مشتركا للمغرب واليابان، بما أنهما يعتمدان في غالبية إمداداتهما من الطاقة على الاستيراد من الخارج.

وذكر أن هذه الزيارة إلى المغرب تهدف إلى إجراء بحوث ميدانية في مجالات الطاقة النووية والطاقات المتجددة وسياسة الموارد المعدنية، مشيرا إلى أن هذه الزيارة جاءت عقب زيارتين مماثلتين لكل من فرنسا وإسبانيا.

كما عبر كانيكو من جهة أخرى عن سعادته لكون المغرب يهدف إلى تحسين معدل اكتفائه الذاتي من الكهرباء من خلال استخدام الطاقات المتجددة، معربا عن الرغبة في استلهام السياسة الطاقية للمغرب.

وأضاف أن من شأن هذا اللقاء أن يعمق العلاقات بين مجلسي المستشارين في مجال السياسة الطاقوية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن