تحالف سعودي صيني يفوز بعقد تنفيذ مشروع دبي للطاقة الشمسية

Ghadi news

Saturday, September 16, 2017

تحالف سعودي صيني يفوز بعقد تنفيذ مشروع دبي للطاقة الشمسية

"غدي نيوز"

 

أعلنت حكومة إمارة دبي السبت 16 أيلول (سبتمبر) أن عقد تنفيذ مرحلة رابعة في مشروعها للطاقة الشمسية، رسا على تحالف يضم شركتين سعودية وصينية، وبتكلفة بلغت أكثر من 3.8 مليارات دولار.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة في بيان إن "أكوا باور" السعودية و"شنغهاي إلكتريك" الصينية فازتا بالعقد الذي بلغت قيمته بالعملة المحلية 14.2 مليار درهم.

والمرحلة الرابعة هذه هي الأخيرة ضمن مشروع "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" الذي من المفترض أن يكون قادرا على إنتاج نحو ألف ميغاواط بحلول 2020، ونحو خمسة آلاف ميغاواط بحلول 2030.

وسيتم ضمن هذه المرحلة بناء محطة بقدرة تبلغ 700 ميغاواط، يجري تدشينها على مراحل بدءا من الربع الأخير من عام 2020، حسب البيان الرسمي.

ووفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، يجري حاليا العمل على إتمام ترتيبات التمويل للمشروع، مشيرا إلى أن الحكومة نجحت في ضمان "أقل سعر تكلفة للطاقة بلغ 7.3 سنتات أميركية للكيلوواط ساعة".

ونفذت المرحلة الأولى من المشروع في 2013 وشملت 152 ألفا من الألواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميغاواط، بينما افتتحت المرحلة الثانية في آذار (مارس) الماضي بقدرة تبلغ 200 ميغاواط.

وتعمل دبي على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل استهلاكها للطاقة، وتطمح إلى أن تصبح هذه النسبة 75 بالمئة بحلول 2050.

وتقع الإمارات وباقي دول الخليج العربية في واحدة من أكثر مناطق العالم تعرضا للشمس، لكنها لا تزال بعيدة عن المراتب الأولى في إنتاج الطاقة الشمسية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن