بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير

بعد تداول صور تظهر اصطياد طيور مهاجرة... قوى الأمن توقف الفاعلين

شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ

إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس

الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد

اخر الاخبار

"الكلب الأخضر" يحيّر صاحبه.. والعلم يفسر الحالة النادرة

إجلاء 60 ألف شخص بسبب حريق غابات قرب لوس أنجلوس

الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يرحب بإنضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد

ماء على سطح القمر.. ناسا تعلن اكتشافها المثير

شابة هولندية على درب الجبل من عندقت الى مرجعيون لترميم منازل دمرت في انفجار المرفأ

مناورة جهاد العرب... وإقفال مزبلة الكوستابرافا!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, September 17, 2017

مناورة جهاد العرب... وإقفال مزبلة الكوستابرافا!

"غدي نيوز"

 

أنور عقل ضو -

 

تجربة مطمر الناعمة – عين درافيل غير الصحي، أفادت كثيرا متعهدي النفايات لجهة التحايل على القانون والالتفاف على بنوده وممارسة الابتزاز الرخيص، فضلا عن تزوير المعطيات والحقائق، فهذا المطمر الذي استمر يعمل لعشرين سنة، راكم لدى المعنيين خبرات كبيرة في تحويل الفساد من هواية إلى احتراف، حتى بات العاملون بهذا القطاع أصحاب باع طويل في تغليب مصالحهم على حساب مصالح وصحة اللبنانيين، وغير آبهين بالبيئة، ماء وتربة وهواء.

هذا ما ستؤكده الساعات والأيام المقبلة مع انتهاء المهلة المقررة لإقفال مزبلة "الكوستابرافا" التي طاولت أضرارها البحر فبات مرتعا للنفايات من كل صنف ونوع، وهذه المشكلة بادىء ذي بدء هي نتاج فساد عقول مسؤولين في الحكومة السابقة يوم قرروا المضي بخطة ردم البحر، فما اقترحوه حلا لأزمة النفايات أصابوا فيه سرب طيور بحجر واحد، سمسرات، صفقات، عمولات، بانتظار اقتسام المساحات الجديدة من البحر المردوم!

 

العرب ودروس الناعمة – عين درافيل

 

ما تجدر الإشارة إليه، أن مالك "شركة الجهاد للتجارة والتعهدات" جهاد العرب، أتقن المناورة وأبلغ "مجلس الإنماء والإعمار" التزامه بتنفيذ قرار قاضي الأمور المستعجلة في بعبدا حسن حمدان، والذي يقضي بالامتناع عن استقبال النفايات في مطمر الكوستابرافا، بعد ليل السبت - الاحد في 16-17 أيلول (سبتمبر).

كما طلب العرب إبلاغ "اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية"، وسائر الجهات المعنية بهذا القرار.

ويبدو أن العرب استفاد من عِبر ودروس "سوكلين" في مطمر الناعمة – عين درافيل غير الصحي، يوم كانت الشركة تبتز الدولة والمواطنين مع تكدس النفايات في الشوراع، وكأنها تقول أنها ليست جزءا من المشكلة وتصوب على الرافضين والمعتصمين رفضا لاستباحة صحتهم، وتمارس عليهم ضغطا غير مباشر ليفتحوا الطريق أمام شاحناتها، وهذا ما تكرر في محطات نضالية عدة خاضها الأهالي في القرى والبلدات المجاورة (ساحل الشوف وعاليه).

ويبدو أن حرص العرب على وقف استقبال النفايات في مزبلة الكوستابرافا يندرج في هذا الإطار، نفايات تتراكم في الشوارع، في العاصمة بيروت وضاحيتها الجنوبية وبعض قرى قضاء عاليه، ومن ثم إصدار قرار استثنائي بإعادة فتح المزبلة.

 

المحامي بزي: غدا يوم سباق

 

لاستيضاح الجانب القانوني حيال هذه القضية، تحدثنا مع الناشط المدني حسن عادل بزي وهو من المدعين بصفة شخصية إلى جانب المحامي عباس سرور والمحامي هاني الاحمدية، وهم من فضح حجم الارتكابات الفاضحة، وأكدوا أن نسبة الامراض الرئوية والسرطانية زادت  بسبب ردم النفايات بالبحر وحرقها دون محاسبة، فضلا عن ردم النفايات بالبحر خلافا للأصول ودون فرز، ما أدى إلى تلويث البحر.

وقال المحامي بزي لـ ghadinews.net: "قدمنا حكم تنفيذ للقاضي حسن حمدان أمام محكمة دائرة تنفيذ بعبدا، وحسب القانون يبلغ الإنذار للمدعى عليه لينفذ الحكم طوعا ومعه خمسة أيام، وإذا مرت الخمسة الأيام ولم ينفذ الحكم طوعا، تتابع المحكمة التنفيذ الجبري".

وأضاف أن "جهاد العرب أبلغ بهذه المهلة يوم الاثنين، وبالتالي تنتهي المهلة ليل الأحد، وهو قرر التنفيذ الطوعي، وبالتالي عمل على إقفال المطمر، وأبلغ الجهات المعنية عن عدم استقبال النفايات، وهذا الأمر أدى إلى عودة النفايات إلى الشوارع".

وأردف بزي: "الآن، هل يقبل قرار الطعن أم لا؟ هذا موضوع آخر، وما سنقوله غدا صباحا، إذا تمكنا من التنفيذ رسميا بموجب محضر رسمي، وقبل أن تبادر محكمة الاستئناف لوقف التنفيذ ضدنا، نكون حققنا ما نطمح إليه حفاظا على صحة اللبنانيين، أما إذا سبقتنا محكمة الاستئناف وأوقفت التنفيذ، فبهذه الحالة يعود المطمر ليعمل بالقانون، لذلك غدا يوم سباق، أي من يسبق الآخر قبل ساعة أو ساعتين، فإما ننفذ نحن قبل محكمة الاستئناف، أو المحكمة توقف قبل أن ننفذ نحن، بمعنى من يسبق هو من سينتصر غدا". 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن