مشاريع بيئية واقتصادية لـ "محمية ضانا" في الأردن

Ghadi news

Monday, September 18, 2017

مشاريع بيئية واقتصادية لـ "محمية ضانا" في الأردن

"غدي نيوز"

 

نفذت "محمية ضانا للمحيط الحيوي" في المملكة الأردنية الهاشمية، مشروعات اقتصادية وبيئية لإفادة المجتمع المحلي المحيط، فضلا عن تنفيذ برامج تستهدف تعزيز مفهوم المحافظة على البيئة لدى الطلبة.

وأكد مدير المحمية المهندس عامر الرفوع، أن المشروعات اشتملت على مشروع تطوير مشاغل الحرف اليدوية التقليدية في المحمية، وتزويدها بالمعدات اللازمة لزيادة الطاقة التشغيلية والكفاءة، فضلا عن تشغيل مجموعة من سيدات المنطقة والعمل على تأهيل وتطوير ادارة المناطق البيئية المحيطة بالمحمية لاستقبال الزوار والمحافظة على الغابات الطبيعية.

واشار الى مشروع إنتاج الشموع وتسويقها مع تطوير مشروع الحرف اليدوية الخاص بالزراعات العضوية وتجفيف المنتجات والأعشاب الطبية، بالاضافة الى صناعة الحلي والفضة وتأهيل وتطوير مركز الزوار والشاليهات والغرف الفندقية في المحمية، وذلك ضمن مشروع ريادي بمكرمة ملكية سامية وبكلفة مليون دينار.

كما اشار الرفوع إلى عقد المحمية حزمة ورش للتوعية البيئية تستهدف شريحة طلبة المدارس ضمن برنامج تدريبي تحت شعار "فارس الطبيعة" حول المحميات الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة وكيفية المحافظة عليها، مؤكدا أن نسبة الحجوزات للموسم الحالي فاقت 70 بالمئة ،وقد شهدت العديد من المرافق السياحية والبيئية في المحمية زيارات من أفواج سياحية محلية واجنبية سواء للتنزه ببرنامج المبيت او الزيارات النهارية.

وأضاف الرفوع ان المحمية تستحوذ على أنماط نباتية وحيوانية عديدة حيث سجلت في المحمية نحو 833 نوعا من النباتات ثلاثة منها يسجل لأول مرة عالميا إلى جانب تسجيل 38 نوعا من الحيوانات و215 نوعا من الطيور أي ما يقارب 50 بالمئة من أنواع الطيور والثدييات في الأردن، وتقع المحمية إلى الجنوب من الطفيلة 25 كلم على مساحة تزيد على 320 كلم، وفق ما ذكر موقع "القلعة" 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن