لماذا الحيوانات الأكبر والأصغر أكثر عرضة للإنقراض؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, September 20, 2017

مخاوف من تغييرات جذرية في الغابات والمحيطات والأنهار

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

أظهرت دراسة دولية حديثة، نشرت نتائجها في العديد من الدوريات العلمية حول العالم، أن مخاطر الانقراض بسبب النشاط البشري ترتفع لدى أكبر الأنواع الحيوانية ولدى أصغرها أيضا.

ووفقا للدراسة، يؤدي فقدان هذه الأنواع الأكبر والأصغر إلى تغييرات جذرية في الغابات والبراري والمحيطات والأنهار والجداول، حسب ما جاء في الدراسة المنشورة في "مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم" Proceedings of the National Academy of Sciences (PANAS).

 

تقييم أفضل لمخاطر الانقراض

 

وقال البروفسور وليم ريبل William Ripple، أستاذ علوم الأنظمة البيئية في "جامعة أوريغون" Oregon State University الأميركية والمشرف الرئيس على الدراسة: "إن معرفة كيف يؤثر حجم الحيوان في إمكانية واحتمال انقراضه، يشكل أداة أساسية من أجل تقييم أفضل لمخاطر الانقراض التي تواجه أنواعا عديدة لا نعرف عنها الكثير".

وفي سياق الدراسة أيضا، عاين الباحثون في الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وسويسرا أكثر من 27 ألف نوع من الفقريات، مدرجة على القائمة الحمراء Red List لـ "الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة" International Union for the Conservation of Nature، والمعروف اختصارا بـ IUCN، منها أربعة آلاف و400 مهددة بالانقراض. ومن بين هذه الأنواع حيوانات ثديية وطيور وزواحف وبرمائيات وأسماك.

 

المخاطر لا تقتصر على الثدييات

 

وخلصت الدراسة إلى أن "الحيوانات الأكبر حجما مهددة بسبب الصيد، و90 بالمئة من الحيوانات التي يبلغ وزنها كيلوغراما واحدا أو أكثر، مهددة بالسبب نفسه"، وفق ما أشارت "وكالة الصحافة الفرنسية" AFP.

وأشار الباحثون كذلك إلى أن "المخاطر على الأنواع الأصغر قد تكون أكبر مما هو مقدّر".

فالحيوانات الفقرية الصغيرة التي لا يزيد وزنها عن 77 غراما مهددة بسبب فقدان مواطنها الطبيعية أو تغيير بيئتها، مثل أنواع من الضفادع والخفافيش والأسماك الصغيرة.

وتتمتع الأنواع الكبيرة، مثل الفيلة وحيوانات وحيد القرن والأسود ببرامج للحماية، لكن العلماء شددوا على أن الأنواع الكبيرة التي ينبغي الانتباه لها لا تقتصر على الثدييات فحسب.

ولفت الباحثون أيضا إلى ضرورة العمل على حماية الحيتان الكبرى، مثل الحوت القرش، والطيور الكبيرة مثل أنواع من النعام، وزواحف كبيرة مثل السمندل العملاق في الصين وتنين كومودو.

 

للاطلاع على الدراسة يمكنكم زيارة موقع phys.org على الرابط التالي:

https://phys.org/news/2017-09-threat-extinction-size.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن