أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا اختتمت الموسم الصيفي بتنظيف قاع البحر

Ghadi news

Saturday, September 23, 2017

أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا اختتمت الموسم الصيفي بتنظيف قاع البحر

"غدي نيوز"

 

اختتمت جمعية اصدقاء زيرة وشاطئ صيدا، برعاية بلدية المدينة، أنشطتها للموسم السياحي الصيفي لهذا العام بحملة تنظيف لقاع البحر المحيط بجزيرة صيدا، بالتعاون مع نقابة الغواصين المحترفين وبمشاركة اكثر من 40 غواصا من مختلف مدن الساحل اللبناني، وبمؤازرة من الجيش والدفاع المدني ومفرزة شواطئ الجنوب، فيما قدمت شركة NTCC الدعم اللوجستي للحملة الى جانب فرق الطوارىء التابعة للبلدية.

وقام غطاسون محترفون بالغطس في مواقع في المنطقة البحرية المحيطة بالجزيرة وعلى اعماق متفاوتة، وعملوا على رفع بعض النفايات المتفرقة من تلك التي يخلفها رواد الجزيرة وراءهم او مما تلقيه المراكب البحرية مثل عبوات بلاستيكية وزجاجية ومعدنية واكياس نايلون.

 

كزبر

 

وقال رئيس الجمعية كامل كزبر: "هذا الصيف كان حافلا وعامرا بالأنشطة على زيرة صيدا، والتي اجتذبت روادا من كل لبنان بكل مناطقه وأطيافه ليستمتعوا بشاطىء جزيرة صيدا. وفي هذه الحملة جرى اطلاق أول فرز للنفايات من المصدر تحت الماء حتى يعمم ويصبح الفرز من المصدر فوق الماء، وكما نحب ان يكون سطح الزيرة نظيفا سيكون قاعها نظيفا ايضا، ونعد بأنها ستكون السنة المقبلة احلى واجمل وسيكون هناك حملة ثانية لتنظيف قاع البحر المحيط بها. ونحن كنا وعدنا بانشاء اول حديقة تحت الماء وهذا سيكون مقدمة لهذا العمل الذي سيتم ان شاء الله العام المقبل".

 

السارجي

 

من جهته قال نقيب الغواصين المحترفين محمد السارجي: "اليوم هو يوم بيئي بامتياز وهو يوم زيرة صيدا ويوم مدينة صيدا. اليوم بلدية صيدا وجمعية اصدقاء الزيرة ونقابة الغواصين تقوم بحدث مهم تنظمه سنويا، لكن الفارق هذا العام ان مجموعة كبيرة من الغواصين المحترفين جاؤوا من كل لبنان شمالا وجنوبا ومن صيدا حتى نقوم بتنظيف قاع البحر. نعرف ان الموسم شارف الانتهاء وان بعض النفايات تسقط في البحر من المراكب او من رواد الزيرة والشاطىء، لذلك سنعمل من خلال هذه الحملة لرفع كل النفايات البلاستيكية والزجاجية والتنك حتى لا تحملها التيارات البحرية مع قرب حلول الشتاء الى كل الشاطىء ولنحافظ على نظافة بحر صيدا وشاطئها ونستقبل السنة المقبلة بقاع بحر نظيف".

يشار الى أن جزيرة صيدا أو الزيرة استقطبت خلال الموسم الصيفي هذا العام عشرات آلاف الرواد من لبنان وخارجه.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن