ما لا تعرفه عن القنبلة الهيدروجينية... حقائق مرعبة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, September 23, 2017

ما لا تعرفه عن القنبلة الهيدروجينية... حقائق مرعبة!

"غدي نيوز" - متابعات

 

 القنبلة الهيدروجينية أو "النووية الحرارية" التي تهدد كوريا الشمالية بتجربتها خارج أراضيها، أقوى بكثير من القنبلة الذرية على غرار تلك التي ألقيت في العام 1945 فوق مدينة هيروشيما اليابانية.

فعلى هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، صرح وزير خارجية كوريا الشمالية أمام صحافيين ان بيونغ يانغ بات بوسعها التخطيط لتفجير قنبلة هيدروجينية "على مستوى غير مسبوق ربما فوق المحيط الهادئ".

وكانت بيونغ يانغ أجرت في 3 أيلول (سبتمبر) سادس وأقوى تجربة نووية حتى الآن، مؤكدة انها كانت لقنبلة هيدروجينية يمكن تثبيتها على صاروخ.

 

الانصهار النووي

 

يقول موقع "38 نورث" المتخصص التابع لـ "جامعة جونز هوبكنز" في واشنطن ان التجربة النووية كانت بقوة 250 كيلوطن، أي أقوى بـ 16 مرة من القنبلة الذرية التي دمرت هيروشيما في العام 1945.

تقوم القنبلة الهيدروجينية على مبدأ الانصهار النووي، وتطلق طاقة هائلة تفوق مستوى الحرارة والضغط داخل الشمس.

وتجدر الإشارة إلى أنه عندما تنفجر قنبلة هيدروجينية، فإن انفجارات كيميائية ونووية ونووية حرارية تتوالى خلال وقت ضئيل جدا، تؤدي قنبلة انشطارية أولى الى ارتفاع شديد في الحرارة يتسبب في حصول الانصهار.

في الاول من تشرين الثاني (نوفمبر) 1952، وفي خضم الحرب الباردة، كانت الولايات المتحدة تقوم بتجارب تفجير سرية لهذا النوع الجديد من القنابل في جزر مارشال في المحيط الهادئ، بعدها بعام، أعلن الاتحاد السوفياتي اجراء تجربة مماثلة.

وبلغت قوة أكبر قنبلة هيدروجينية تم اختبارها وكانت قنبلة "تسار بومبا" للاتحاد السوفياتي في 30 تشرين الأول (أكتوبر) 1961 فوق المحيط المتجمد الشمالي، 57 ميغاطن أي أقوى نظريا بأربعة الاف مرة من القنبلة التي ألقيت على هيروشيما.

 

القنبلة الذرية

 

القنابل الذرية أقل قوة من تلك الهيدروجينية، وهي تقوم أيضا على مبدأ انشطار نواة ذرية: بعد تصادم النيوترونات تحصل سلسلة من الانقسامات انطلاقا من كتلة حرجة لاحداث انفجار. وتم تطوير نوعين: واحد باليورانيوم المخصب والثاني بالبلوتونيوم.

خلال الحرب العالمية الثانية، ألقت الولايات المتحدة قنبلة باليورانيوم على هيروشيما في اليابان والتي كان عدد سكانها 30 الف نسمة. انفجرت القنبلة التي أطلق عليها اسم "ليتل بوي" وقوتها نحو 16 كيلوطن من مادة "تي ان تي" على ارتفاع 600 متر عن سطح الارض محدثة دويا هائلا. وقدرت الحرارة التي انبعثت بنحو ستة الاف درجة مئوية. وقضى 140 الف شخص في اليوم نفسه وفي الاسابيع التي تلت.

القنبلة الذرية الثانية القيت فوق مدينة ناغازاكي اليابانية في 9 آب (أغسطس) من العام نفسه، أطلق عليها اسم "فات مان" وكانت من البلوتونيوم بقوة 17 كيلوطن واوقعت 70 الف قتيل، وأدت القنبلتان إلى استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية، وفقا لـ "وكالة الصحافة الفرنسية" ووكالات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن