ما سر موت النحل تحت شجر الزيزفون؟

Ghadi news

Thursday, September 28, 2017

ما سر موت النحل تحت شجر الزيزفون؟

"غدي نيوز"

      

في خطوة جديدة لفهم بعض أسرار الطبيعة الكبيرة، توصل باحثان من بريطانيا إلى سبب قد يكون المحدد الأساسي لموت النحل تحت أشجار الزيزفون، واسمها العلمي Tilia tomentosa، فما هو يا تُرى؟

       ووفقا لـ D.W رجح باحثان في بريطانيا أن موت النحل الطنان تحت أشجار الزيزفون، قد يكون بسبب نقص الغذاء ولو بشكل جزئي، وأوضح الباحثان، هاوكه كوخ، وفيليب ستيفينستون من جامعة "غرين ويتش"  University of Greenwichبمدينة "كنت" Kent البريطانية في دراستهما الصادرة يوم الأربعاء 27 أيلول (سبتمبر) أن التفسير المحتمل لهذه الظاهرة هو أن النحل يموت جوعا.

       وأفادت الدراسة التي نشرتها مجلة "بايولوجي ليترس" Biology Letters البريطانية، المتخصصة في دراسات علم الأحياء، أنه من الممكن حدوث نفوق لأعداد لافتة للنظر من النحل في فصل الصيف، تحت أشجار الزيزفون خصوصا ما يعرف بالزيزفون اللبدي، الذي يزدهر نسبيا أواخر العام، إذ يجتمع النحل وغيره من الحشرات تحت الأشجار بحثا عن الرحيق، ولكنها لا تجد منه سوى القليل جدا في هذه الأشجار.

       من جهة أخرى، أشار الباحثان أيضا إلى أن الموت جوعا ليس هو التفسير الوحيد لظاهرة موت النحل الطنان تحت شجر الزيزفون، حيث تابع الخبيران على العديد من الدراسات التي اهتمت بهذا الموضوع. وقالا إن الباحثين السابقين كانوا يعتقدون حتى الآن أن رحيق شجر الزيزفون سام للنحل، بيد أنهما لم يجدا أدلة مقنعة على ذلك.

       وفي مجال متصل، اقترح كوخ وستيفنسون توفير مصادر بديلة للغذاء في مناطق الزيزفون. وهو ما أيده أيضا أحد أشهر باحثي النحل، ديف جولوسون، من جامعة "سوسيكس" البريطانية،  وأكد في هذا الصدد على أن شجرة الزيزفون نفسها ليست ضارة بالنحل.

       لقراءة الدراسة على الرابط الأصلي:

http://rsbl.royalsocietypublishing.org/content/13/9/20170484

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن