علماء روس يؤكدون رصد موجات الجاذبية الكونية

Ghadi news

Friday, September 29, 2017

علماء روس يؤكدون رصد موجات الجاذبية الكونية

"غدي نيوز"

 

كتشف مرصدا "LIGO" و"VIRGO"  للمرة الرابعة موجات الجاذبية الكونية، في حدث يعد من أهم الملاحظات العلمية.

أعلن ذلك البروفسور في جامعة موسكو الحكومية فريد خليلي، وقال إن تسجيل موجات الجاذبية بواسطة مرصد "VIRGO" الواقع في قارة أخرى والمختلف تصميميا عن مراصد "LIGO"، يفند كل الأقوال عن أن تلك الموجات ناجمة عن تفاعلات أرضية.

هذا وأعلن العلماء المشغلون لمرصدي "LIGO" و"VIRGO"  اللاسلكية عن اكتشافهم المشترك للنبض الرابع على التوالي لموجات الجاذبية الناجمة عن اصطدام ثقبين أسودين تزيد كتلتهما عن كتلة الشمس بمقدار 30.5 مرة و25 مرة.

وقد وقع هذا الاصطدام منذ 1.8 مليار عام. بينما بلغت الإشارة الناجمة عنه الأرض، في 14 آب (أغسطس) الماضي.

وقال أحد مشغلي مرصد "LIGO" اللاسلكي والأستاذ في جامعة موسكو ليونيد بروخوروف إن تشغيل المرصد الثالث "VIRGO" سمح بقياس أدق لاتجاه مصدر موجة الجاذبية، علما أن المجرة التي يقع فيها الثقبان الأسودان المولدان لموجات الجاذبية يحدد بمجال معين من السماء، وبالتحديد ببرج "الساعة" لسماء نصف الكرة الجنوبي. وينوي العلماء الآن الاستفادة من تلك المعلومات للبحث عن آثار موجات الجاذبية في مجال الأشعة السينية.

وقال بروخوروف إن الذين يشكون بوجود موجات الجاذبية وينفون نظرية النسبية لآينشتاين سيصعب عليهم منذ الآن رفض ذبذبات واقعية لأنسجة الفضاء والزمن سجلها مرصد "LIGO".

يذكر أن هناك فريقين علميين يمثلان روسيا في مشروع "LIGO"، وهما فريق جامعة موسكو الحكومية، وفريق معهد الفيزياء التطبيقية في مدينة نيجني نوفغورود الروسية. ويُدعم هذا المشروع أيضا بمؤسسة العلم الروسية وصندوق البحوث الأساسية، وفقا لـ "نوفوستي".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن