لقب المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال2017 لثريا حمدان وتيريز كيروز

Ghadi news

Friday, September 29, 2017

لقب المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال2017 لثريا حمدان وتيريز كيروز

"غدي نيوز"

 

نظمت "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية" و"بيريتيك" و"لوريان لو جور" و"لو كومارس دو لوفان"، الدورة النهائية لمباراة "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال للعام 2017"، في حرم الابتكار والرياضة التابع لجامعة القديس يوسف، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وفي حضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان.

وقد تم استلام 78 طلب ترشح خلال هذا العام، أي20  طلبا أكثر مقارنة مع الطبعة السابقة "الأمر الذي يثبت الجاذبية التي تتمتع بها هذه المباراة الفرنكوفونية الفريدة من نوعها في لبنان".

تبارت خمس مرشحات يمثلن نفس عدد الفرق خلال هذه المباراة النهائية:

-أليكساندرا فاليريك ومشروع Legato (منصة على الإنترنت تسمح للموسيقيين بإيجاد فرص عمل).

-إنغريد سلوم ومشروع ImagineMe (منصة على الإنترنت تسمح للأهل بتأليف قصص مفصلة على قياس أولادهم بفضل تقنيات تضخيم الواقع).

-ستيفاني صقر ومشروعPourpre  (متجر تصميمي لصنع أحمر شفاه مفصل حسب الرغبات الشخصية).

-ثريا حمدان ومشروع Labne&Facts (منصة معلومات تسمح بالاستعلام وبإنتاج ونشر المحتوى بفضل صحافيين مهنيين).

- تيريز كيروز ومشروع YallaBus (تطبيق جوال يسمح بالارتقاء بخدمات الباص في لبنان).

وقد حصلت كل مرشحة على خمس دقائق لتقديم عرض سريع أمام لجنة الحكم والجمهور ولمحاولة إقناعهم بأهمية مشروعها.

وتحدثت الناشطة اللبنانية أسمى أندراوس عن تجربتها كصاحبة أعمال مع المشاركين، وقدمت النصائح لإنشاء شركة ناجحة: "لا تستخفوا بما علمتكم اياه الحياة في لبنان من دون أن تدركوا: التفكير بسرعة، إيجاد الحلول والبدائل، التكيف والإرتجال".

وفي نهاية العرض، تم اختيار فائزتين من قبل لجنة الحكم، وتم تتويج ثريا حمدان لمشروعها "Labne&Facts" وتيريز كيروز لمشروعها "YallaBus" بلقب "المرأة الفرنكوفونية صاحبة الأعمال للعام 2017".

وستدفع الإعانة المالية التي تبلغ 20,000 يورو مباشرة إلى بيريتيك من أجل تغطية النفقات المرتبطة بإدماج صاحبتي المشاريع وفريق عملهما في حاضنة الشركات الناشئة وتأمين مواكبة مناسبة لهما.

وقال المدير الإقليمي لـ "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية" في الشرق الأوسط أرفي سابوران: "يحتفي هذا الحدث الشهير بحيوية وحداثة الفسحة الفرنكوفونية وبقدرتها المثالية على مراعاة جميع التحديات التي يواجهها عالمنا المعاصر، ولا سيما تلك المرتبطة بالتطور الاقتصادي للمجتمعات. ويندرج الترويج للفرنكوفونية في صلب مهام الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ولا تكون الفرنكوفونية قوية ومفيدة إلا متى كانت تجمع وتوحد وتشارك".

أما رئيس مجلس إدارة بيريتيك مارون شماس، فقد أشار الى "ان النساء اللواتي يقدمن مشاريعهن اليوم هن مبدعات ومبتكرات ومصدر إلهام ... وكما قاله شارل موريس دو تاليران بيريغور: "يمكن للمرأة أن تنجح في المواقع التي فشل فيها رجال كثر." لهذا السبب، يشكل الدعم غير المشروط لريادة أعمال المرأة واجبا إذا أردنا التوصل إلى أداء اقتصادي أفضل. التزمت بيريتك وشركاؤها بذلك ويدعوكما إلى حذو حذوهما".

وقال المدير التنفيذي في "لوريان لو جور" ميشال حلو: "نفتخر في "لوريان لو جور" وفي "لو كومارس دو لوفان" لكوننا شركاء هذه المباراة وللالتزام بدعم المبادرة الفردية وسرد بشكل يومي قصة أولئك النساء والرجال الذي يصنعون لبنان المستقبل".

وقال رئيس جامعة القديس يوسف الاب سليم دكاش: "سيكون مثال أفضل النساء من صاحبات الأعمال الذي ستعطينا إياه هذه الجلسة معياريا من جهة وسيشكل نموذجا يحتذى من جهة أخرى".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن