تعاون مغربي - إسباني في مجال الطاقة

Ghadi news

Tuesday, October 3, 2017

تعاون مغربي - إسباني في مجال الطاقة

"غدي نيوز"

 

قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة في المملكة النغربية عزيز رباح، إن علاقات التعاون التي تجمع المغرب واسبانيا في مجال الطاقات تعد بمستقبل أفضل.

وأبرز السيد رباح، في تصريح لـ "وكالة المغرب العربي للأنباء" عقب مباحثات مسؤولة إسبانية في التجارة، ماريا لويزا بونسيلا غارسيا، أن المغرب واسبانيا يرتبطان بعلاقات جيدة في جميع المجالات، وهو ما يتجسد أيضا في قطاع الطاقة، مسجلا أن الربط الكهربائي المغربي الاسباني أفضى إلى نتائج طيبة بالنسبة لسوقي البلدين.

وأبرز الوزير أن المغرب يولي أهمية خاصة لمستقبل الربط الكهربائي مع اسبانيا، والذي سيستكمل عام 2021، معربا عن تفاؤله بمستقبل العلاقات الثنائية في هذا القطاع الاستراتيجي.

وأوضح رباح من جهة أخرى، أن مباحثاته مع المسؤولة الاسبانية انصبت حول جملة من المواضيع التي تتعلق أساسا بتكوين الموارد البشرية والبحث والتنمية، والتعاون بين المقاولات المغربية والاسبانية، مشيرا إلى أن هذه القضايا ستعالج على مستوى اللجن المخصصة لهذا الغرض في أفق شراكة شاملة.

وأوضح أن المقاولات الاسبانية تستثمر أكثر فأكثر في إنتاج الطاقات المتجددة بالمغرب، مسجلا أن البلدين يجتازان مرحلة جديدة يطبعها "تعاون ملحوظ في مجال الطاقة، وخصوصا الكهرباء".

وفي تصريح مماثل، أكدت بونسيلا غارسيا أن المباحثات تمحورت حول بحث مختلف جوانب الشراكة بين البلدين، موضحة أن اسبانيا تقاسم المغرب مضمون رؤية 2030 التي تبنتها المملكة تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأعربت عن ارتياحها لعلاقات التعاون الطاقي القائمة بين البلدين، والتي يعكسها التواجد المتجذر لأقوى المقاولات الاسبانية في المملكة، مبرزة أن مدريد تريد العمل مع الرباط في أفريقيا وأوروبا على حد سواء.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن