"الطاقة الدولية" ترفع توقعاتها للطاقة المتجددة للسنوات الـ 5 المقبلة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, October 4, 2017

"الطاقة الدولية" ترفع توقعاتها للطاقة المتجددة للسنوات الـ 5 المقبلة

"غدي نيوز" – قسم العلوم والتكنولوجيا

 

رفعت "وكالة الطاقة الدولية" International Energy Agency (IEA) سقف توقعاتها للطاقة المتجددة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بعد مستوى قياسي سجلته في 2016، مدفوعة بشكل رئيس بزيادة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في الصين والهند والولايات المتحدة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الصادر عن سوق الطاقة المتجددة في الأمد المتوسط، أن تزيد طاقة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة بأكثر من 920 غيغاوات أو ما يعادل 43 بالمئة بحلول 2022، بفضل سياسات داعمة للطاقة المنخفضة الكربون وتقلص كلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح.

 

نمو بوتيرة أسرع

 

وأشارت وكالة "رويترز" العالمية أن النمو المتوقع مرتفع 12 بالمئة مقارنة مع تقديرات وكالة الطاقة الدولية في العام الماضي (2016).

ويقول التقرير إنه في 2016، سجل صافي الزيادات في طاقة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح والطاقة الحيوية والمد والجزر مستوى قياسياً عالمياً جديداً، لينمو 165 غيغاوات أو أكثر من ستة بالمئة مقارنة مع العام 2015.

ونمت قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية 50 بالمئة لتصل إلى أكثر من 74 غيغاوات العام الماضي، وهى المرة الأولى التي ترتفع فيها الزيادات في قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بوتيرة أسرع من أي وقود آخر، لتتجاوز صافي نمو طاقة توليد الكهرباء من الفحم.

وتوقع المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول في بيان نمو طاقة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة بحوالي ألف غيغاوات بحلول 2022، وهو ما يعادل حوالي نصف طاقة توليد الكهرباء العالمية الحالية من الفحم.

 

عصر جديد للطاقة الشمسية

 

وقال بيرول أيضا: "إن ما نشهده هو مولد عصر جديد للطاقة الشمسية، كما ونتوقع أن يرتفع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أكثر من أي تقنية متجددة أخرى حتى العام 2022".

وتتوقع "وكالة الطاقة الدولية" International Energy Agency ارتفاع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بأكثر من الثلث ليصل إلى 8169 تيراوات في الساعة في 2022 من حوالى 6012 تيراوات/ساعة، وهو ما يعادل مجموع استهلاك الكهرباء في الصين والهند وألمانيا.

وأشارت "الحياة" اللندنية نقلا عن "رويترز إلى أن الطاقة المتجددة ستمثل 29 بالمئة من مزيج الطاقة العالمي في غضون خمس سنوات، مقارنة مع التوقعات الصادرة العام الماضي البالغة 24 بالمئة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن