تأخر هجرة اللقالق من بولونيا بسبب تغير المناخ!

Ghadi news

Thursday, October 5, 2017

تأخر هجرة اللقالق من بولونيا بسبب تغير المناخ!

"غدي نيوز"

 

انطلق بداية الأسبوع الجاري الموسم الثاني لهجرة اللقالق من بولونيا إلى دول شمال وشرق أفريقيا، بعد أن عرفت تأخرا بسبب تغير الظروف المناخية وسيطرة الطقس الدافئ بأوروبا في بداية فصل الخريف خلال للسنوات الماضية .

وأوضح تقرير لـ "مركز رعاية الطيور المهاجرة البولوني"، نشر الأربعاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، أن أعداد اللقالق التي هاجرت هذه السنة سواء في المرحلة الأولى أو في المرحلة الثانية قد قل بشكل ملحوظ، وقال أنه "قد يتجاوز نحو 35 بالمئة مقارنة مع السنة الماضية" عازيا الأمر لـ أسباب بيئية وبشرية عديدة".

وأوضح أن عمليات اصطياد اللقالق بشكل عشوائي ومكثف، ساهمت في تراجع عدد اللقالق المهاجرة من بولونيا وبعض دول وسط ووسط شرق أوروبا، إضافة الى عوامل أخرى مثل الظروف المناخية الاستثنائية التي عرفتها منطقة شرق أوروبا، والتي تسببت في نفوق عدد لا يستهان به من اللقالق، خصوصا صغار الطيور، ووقوع خلل في نموها الطبيعي، إضافة الى تلوث الهواء في المناطق التي يشملها مسار الهجرة .

وحسب الدراسة، فإن اللقالق غيرت من سلوكها الفطري، وتحاول تجنب معابر اصطيادها، لذلك باتت تحلق على ارتفعات عالية وعبور مناطق غير معتادة لقطع نحو عشرة آلاف كلم قبل بلوغ الهدف النهائي.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن