بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون

إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

"حشرة عيدان جزيرة لورد هاو" الأسترالية لم تنقرض

Ghadi news

Saturday, October 7, 2017

"حشرة عيدان جزيرة لورد هاو" الأسترالية لم تنقرض

"غدي نيوز"

 

حين غزت الجرذان السوداء "جزيرة لورد هاو" Lord Howe Island بعد غرق السفينة البخارية "مكامبو" عام 1918، قضت على أنواع عدة من الكائنات الحية موطنها الأصلي هذه الجزيرة الأسترالية الصغيرة الواقعة في بحر تسمان، بما في ذلك حشرة كبيرة لا تطير تشبه العصا.

لكن "حشرة عيدان جزيرة لورد هاو" (الاسم العلمي Dryococelus australis) لا تزال حية. وقال علماء يوم الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) إن تحليل الحمض النووي لعينات في المتحف للحشرة وأخرى تشبهها في منطقة تسمى بولز بيراميد على مسافة 23 كيلومتراً، أكدت أنهما النوع نفسه. ومن الممكن أن يساعد هذا الكشف في تمهيد الطريق لإعادة الحشرة إلى الجزيرة في السنوات المقبلة.

وقال ألكسندر ميخييف، المتخصص في علم الأحياء التطويري من جامعة "أوكيناوا" للعلوم والتكنولوجيا للدراسات العليا في اليابان، "حشرة عيدان جزيرة لورد هاو أصبحت رمزاً لهشاشة أنظمة الجزر البيئية. وفي اختلاف عن معظم القصص المتعلقة بالانقراض فإن هذه تتيح لنا فرصة ثانية متفردة".

ويصل طول الحشرة إلى 15 سنتيمتراً. وتوجد أنواع أخرى من حشرات العيدان في مختلف أنحاء العالم ويطلق عليها هذا الاسم بسبب مظهرها الذي يسمح لها بالاندماج في الأشجار لتجنب الانقضاض عليها.

وبحلول عام 1930 تقريباً اختفت الحشرة من جزيرة لورد هاو التي كان يعتقد أنها موطنها الوحيد. ولم تعش في الجزيرة أي ثدييات برية حين هاجمتها الجرذان التي قضت أيضاً على خمسة أنواع من الطيور و12 نوعاً آخر من الحشرات.

وقال ميخييف الذي رأس الدراسة ونشرتها دورية "كارنت بيولوجي": "وجدنا ما كان يأمله الجميع، وهو أن على رغم بعض الاختلافات الشكلية الواضحة، فإن هذا في الحقيقة هو النوع نفسه"، وفقا لـ "رويترز" و"الحياة" اللندنية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن