مزوار: المغرب وضع مسألة التكيف المناخي بالواجهة العالمية

Ghadi news

Sunday, October 8, 2017

مزوار: المغرب وضع مسألة التكيف المناخي بالواجهة العالمية

"غدي نيوز"

 

قال رئيس قمة المناخ "كوب 22" صلاح الدين مزوار، في بن جرير بإقليم الرحامنة، إن رئاسة المغرب لقمة المناخ "كوب 22" مكنت من وضع مسألة التكيف المناخي في الواجهة العالمية.

وقال في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الثاني حول التكيف مع التغيرات المناخية "إجراءات التكيف من أجل الماء والفلاحة"، أن البلدان السائرة في طريق النمو والبلدان التي تعاني الهشاشة (البلدان الجزرية على وجه الخصوص) يعترفون أن المغرب وضع مسألة التكيف مع التغيرات المناخية ضمن الأولويات وفي صلب قمة "كوب 22".

وأكد خلال هذا اللقاء المنظم على مدى يومين بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أنه في مجال مكافحة التغيرات المناخية يسير المنتظم الدولي في الطريق الصحيح.

وأعرب مزوار عن الأمل في أن يتوج هذا المؤتمر الذي يعد المحطة الأخيرة قبل قمة المناخ "كوب 23"، بتوصيات عملية ليتم تقديمها أمام هذه القمة المرتقبة ببون بألمانيا.

وينصب هذا اللقاء المنظم من قبل اللجنة العلمية لقمة "كوب 22"، على إعداد مؤشرات لقياس ومتابعة المشاريع المرتبطة بالتكيف، وخصوصا بالنسبة لمجالي الماء والفلاحة اللذين يتوفر فيهما المغرب على تجربة هامة.

ويشارك في هذا اللقاء، الذي يتضمن سلسلة من الجلسات التقنية، خبراء مغاربة ودوليون وهيئات دولية ومجموعات وممثلي صناديق تعنى بالمناخ، وبنوك التنمية ومؤسسات التمويل الوطنية وفاعلين بقطاعي الماء والفلاحة على المستوى الوطني والأفريقي، إلى جانب باحثين وطلبة وممثلي الجماعات الترابية والمجتمع المدني، وفقا لـ menara.ma المغربية.

كما يتيح هذا اللقاء للمشاركين الفرصة للقيام بزيارات ميدانية للعديد من المشاريع المبتكرة في مجال تدبير الماء والفلاحة المستدامة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن