الطريق إلى نوم مريح يبدأ بتنحيف الخصر

Ghadi news

Wednesday, November 7, 2012

"غدي نيوز"

  وجد باحثون من جامعة "جون هوبكنز" الأميركية أن الأشخاص الذين يخسرون ما يقارب 7 كيلوغرامات من وزنهم، وينحفّون محيط الخصر قرابة 15بالمئة ينامون بشكل أفضل، فيما يعاني الأشخاص ذوو الوزن الزائد أو السمنة من مواجهة مشاكل في النوم.
واجريت على عينة تتكون من 77 شخصاً مصاباً بالسكري، جميعهم يعانون الوزن الزائد أو السمنة، وقد قسّموا إلى مجموعتين. وخضعت المجموعة الأولى من العينة إلى نظام غذائي وتمارين رياضية، في حين خضعت الثانية لنظام غذائي فقط.
وعدَّد المشاركون مشكلات النوم، بما فيها الأرق، والتعب خلال النهار، والنوم غير المريح، والنوم المفرط، واستخدام الأدوية المساعدة على النوم. وقيس مؤشر كتلة الجسم، وكمية الدهون في منطقة البطن في بداية ونهاية الدراسة.
وكشفت النتائج ان المجموعتين خسرتا ما معدله 6.8 كيلوغرامات، كما خسروا الكمية نفسها من دهون البطن. وتبين أن نوعية النوم عند المجموعتين تحسّنت بنسبة عشرين في المئة.
وكشفت دراسة سابقة أن النوم الهادئ ليلا يمكن أن يساعد في مكافحة البدانة وإن الإرهاق يجعل الشخص بدينا لأن قلة النوم تسبب اختلال توازن الهرمونات التي تزيد الشهية وبالتالي تؤدي إلى زيادة في الوزن وأن حتى الحرمان الجزئي من النوم عامل في تنظيم وزن الجسم وأن تغيير الروتين اليومي للفرد، بما في ذلك أنماط النوم خطوة هامة في المساعدة لإنقاص بعض الوزن.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن