لبناني الأصل على طريق رئاسة جمهورية البرازيل

Ghadi news

Thursday, November 8, 2012

"غدي نيوز"
مرّة جديدة يعود لبنان المغترب الى الواجهة، ويثبت اللبناني انه يستطيع في بلاد الاغتراب الوصول الى مناصب قد لا يبلغها في وطنه الام. مرّة جديدة يظهر اللبناني تميزا اينما وجد وفي مختلف المجالات. مرّة جديدة، في قارة اميركا، في البرازيل، في ساو باولو. لكن هذه المرّة على طريق رئاسة الجمهورية.
"سابع مدينة في العالم تختار لبناني الأصل رئيساً لبلديتها"، عنوان يبدو اكثر من كاف لإظهار نوعية المناصب التي يصل اليها لبنانيو المهجر. فقد فاز فرناندو الحداد برئاسة بلدية ساو باولو، المدينة التي تعتبر العاصمة الاقتصادية للبرازيل، اذ تشكل 40 في المئة من اقتصادها. ساو باولو، تكبر بيروت مساحة بنحو سبع عشرة مرّة، وتعتبر ثانية مدن القارة الاميركية من حيث عدد سكانها، وسابع مدينة في العالم، يسكنها 3 ملايين متحدر لبناني من اصل 12 مليون نسمة "اي ما يعادل ثلاث مرات عدد سكان لبنان".
فبفوزه بنسبة 56 في المئة من الاصوات، يكون الحداد قد حقق انتصاراً مهماً لحزب العمال اليساري الحاكم في البرازيل. وتعتبر رئاسة بلدية ساو باولو جسر عبور الى القصر الرئاسي في العاصمة البرازيلية.
فالحداد ابن الــــــــ49 عاما مولود في ساو باولو من ام متحدرة من زحلة هي نورما تيريز غصين ومن أب لبناني هاجر الى البرازيل في عمر الــــــــ24 عام 1947 من بلدة عين عطا في قضاء راشيا.
وفرناندو الحداد حائز على 3 دكتوراه في الفلسفة والحقوق والاقتصاد من جامعة ساو باولو، مؤلف لـــــــــ 5 كتب في شؤون سياسية واقتصادية واجتماعية. وكان الحداد عميداً لكلية الحقوق في جامعة ساو باولو، ورئيساً لقسم الدراسات التربوية في البرازيل، والمستشار الخاص لوزارة التخطيط.
تزوج الحداد قبل 24 سنة من طبيبة الاسنان البرازيلية آنا ستيللا، ولهما ولدان فريدريكو وآنا. يشار الى ان الحداد يخلف لبنانياً آخر كان على رأس البلدية هو جيلبرتو كسّاب.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن