نجم جديد والأكثر سطوعا حتى الآن في "سحابة ماجلان الصغرى"

Ghadi news

Tuesday, October 17, 2017

نجم جديد والأكثر سطوعا حتى الآن في "سحابة ماجلان الصغرى"

"غدي نيوز"

 

       اكتشف العلماء الروس والأجانب نجما جديدا لامعا في مجرة "سحابة ماجلان الصغرى" The Small Magellanic Cloudوتعرف اختصارا  SMCالمجاورة لدرب التبانة.

       وقام بهذا الاكتشاف عالم الفلك كيم بيج وزملاؤه الروس من مرصد فلكي فيزيائي تابع لأكاديمية العلوم الروسية في نيجني أرخيز، وعدة مراصد في جنوب أفريقيا، جنوب أميركا فضلا عن "تلسكوب سويفت" Swift observatory الذي يدور حول الأرض، بعد مراقبتهم مجرة سحابة ماجلان الصغرى الأقرب إلى مجرتنا وتبعد 200 ألف سنة ضوئية.

       وجاء في مقال نشرته مجلة MNRAS، أن "سحابة ماجلان الصغرى تحتوي على عشرات ملايين النجوم، ونتيجة لانفجار نووي حراري قوي، ازداد لمعان هذا النجم 25 مرة، والفضل يعود في اكتشافه لتلسكوب سويفت ".

       وقال الدكتور كيم بيج Kim Page من جامعة ليسستر  the University of Leicesterالبريطانية: "استطعنا بفضل هذا التلسكوب، لأول مرة، الحصول على بيانات حول ما حدث لحظة الانفجار،  ووفقا لتقديراتنا الحالية، لدينا كتلة بيضاء قزمة  white dwarf، على مقربة من الوصول إلى حدها الأقصى نظريا، إذا تابع النجم (سرقة) الكتل من جيرانه. وستنتهي حياته بوصوله لأقصى درجات الانفجار".

       ويقوم "القزم الأبيض" الذي يعد الأكثر ضخامة بامتصاص الهيدروجين، وفي لحظة معينة يصل إلى درجة حرجة وينفجر، وهذا ما يفسر تزايد سطوع النجم عشرات آلاف المرات، وبعد عدة أيام، وأحيانا بعد أعوام، تنخفض درجة سطوع هذا النجم، ومع ذلك هناك نجوم تخضع لمثل هذه الانفجارات الذاتية عدة مرات.

       كما أضاف بيج أن "النجوم الجديدة التي يتم اكتشافها مهمة جدا بالنسبة لعلماء الفلك لعدة أسباب، أولا لاعتقادهم بأن النجوم تعد مصدر الليثيوم في الكون، فانفجارها يهيئ الظروف لتشكيل ذرات هذا المعدن، وثانيا، ما يحدث في مجرة سحابة ماجلان من انفجارات يعد قليلا بالنسبة لما يحدث في مجرتي درب التبانة وأندروميدا، ومراقبة ما يحدث فيها تفيد عند دراسة الظواهر الغريبة في مجرتنا".

 

       المصدر: نوفوستي

       لقراءة المقال على الموقع الأصلي:

       https://phys.org/news/2017-10-scientists-luminous-stars.html

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن