كوريا الجنوبية تستضيف مؤتمر الحد من انتشار التبغ

Ghadi news

Thursday, November 8, 2012

"غدي نيوز"

  تعقد في مدينة سيول بكوريا الجنوبية، الأسبوع المقبل، مؤتمر أطراف معاهدة منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار التبغ، الذي يودي بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، سنوياً، بحسب تقديرات سابقة.
ويبحث عددا من القضايا منها فعالية السجائر الإلكترونية والبدائل الاقتصادية لزراعة التبغ، كما يتوقع أن يعتمد المشاركون بروتوكولا حول الاتجار غير المشروع بالتبغ.
وقال الدكتور فيجي تريفيدي، المسؤول بأمانة المؤتمر، أن دخول البروتوكول حيز التنفيذ يتطلب مصادقة 40 طرفاً، ويحدد البروتوكول القواعد الخاصة بمكافحة الاتجار غير المشروع من خلال مراقبة سلسلة التوريد، ويحدد تدابير التطبيق والتعاون الدولي.
كما سيناقش المشاركون في المؤتمر "التبغ الذي لا يُدخن" والذي اعتبره المسؤول الدولي بأنه وباء مستشري ببعض دول العالم.
ولفت تريفيدي، وبحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، إلى تحول كبير في إستراتيجيات شركات التبغ للتركيز على العالم النامي حيث يمثل الشباب نسبة كبيرة من السكان ولأن أنظمة استجابة في العالم المتقدم رادعة مع انخفاض استهلاك التبغ بشكل تدريجي فيما يزداد في الدول النامية."
وتشير تقديرات سابقة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن التبغ يقتل نصف من يتعاطونه تقريبا، ويودي، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600 ألف من غير المدخنين المعرّضين لدخانه."
وحذرت المنظمة من أنه إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة، فإن عبء الوفيات سيتجاوز  ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن