بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة

درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة

للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون

إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050

الخطيب الى القاهرة للمشاركة في مجلس وزراء البيئة العرب

Ghadi news

Wednesday, October 18, 2017

لصيد مسؤول وعدم تغطية أي فساد في أندية الرماية

"غدي نيوز"

 

غادر وزير البيئة طارق الخطيب بيروت أمس (الثلاثاء)، متوجها الى القاهرة للمشاركة في الدورة 29 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وعلى جدول أعماله قضايا تتعلق بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارىء، والاقتصاد الأخضر، والاتحاد العربي للمحميات الطبيعية، وغيرها من المواضيع.

وقبيل مغادرته التقى وزير البيئة وفدا من جمعية تجار أسلحة الصيد وذخائرها برئاسة نزيه ابي سمعان وحضور عدد من اصحاب اندية الرماية، وتم عرض لموضوع فتح موسم الصيد وضرورة التزام الصيادين بالشروط المحددة للاستحصال على الرخص القانونية والتقيد بلائحة الطيور المسموح صيدها وعدم مخالفة القوانين المرعية الاجراء بل احترام قواعد الصيد المسؤول.

وشكر الوفد وزير البيئة على قراره بالسماح استثنائيا لحاملي قسائم ليبان بوست الذين تقدموا بطلبات للحصول على رخص صيد بإستخدامها والافادة من فتح موسم الصيد الى حين صدور رخصهم الخاصة.

وشدد وزير البيئة على أندية الرماية الالتزام بالاصول والقوانين، وقال: "ان الاندية هي اساس بتطبيق قانون الصيد "رافضا" أي ابتزاز للناس"، وكشف عن اقفال عدد من اندية الرماية المخالفة"، وقال: "لن أغطي أي رشوة أو فساد".

الى ذلك رعى وزير البيئة حفل توزيع الجوائز للمسابقة التي شارك فيها شابات وشبان لبنانيون من ضمن الحملة الاعلامية تحت عنوان "الصيد المسؤول" التي نظمت بالتعاون بين وزارة البيئة والاتحاد الأوروبي بهدف تنظيم قطاع الصيد البري. واختارت لجنة التحكيم 3 رسومات وتم الاعلان عن أسماء الفائزين الثلاثة في حفل أقيم في القاعة الخضراء في مقر وزارة البيئة.

بعد النشيد الوطني تحدث محلل السياسات البيئية أحمد عثمان عن حملة التوعية التي تقوم بها الوزارة، وقال: "إن المشتركين الأحد عشر الباقين قدموا أعمالا جيدة، إلى جانب الثلاثة الفائزين".

وتحدثت رئيسة دائرة الأنظمة الإيكولوجية في الوزارة لارا سماحه "عن الخطوة الجريئة التي قام بها وزير البيئة طارق الخطيب بفتح موسم الصيد فيما كان وزراء البيئة السابقون يكتفون بإعلان بدء موسم الصيد ومدته".

ولفتت الى "أن قطاع الصيد البري يصار إلى تنظيمه من ضمن الأطر العلمية المعمول بها في مختلف أنحاء دول العالم، إن من ناحية الحصول على رخصة الصيد وإن من ناحية الطيور المسموح بصيدها والتي يفترض أن يكون الصياد ملما بها، كل ذلك بالرغم من المشاكل العديدة لا سيما منها اللوجستية".

ونوهت "بالمسابقة ألتي نظمت للحصول على الرسوم المتعلقة بالصيد المسؤول، والإبتعاد قدر الإمكان عن عملية قتل الطيور".

وتحدثت المسؤولة عن برنامج STREG كونستانس شافت، التي أشادت "بالدور الكبير الذي يقوم به الإتحاد الأوروبي في دعم وتطوير المشاريع الخاصة بوزارة البيئة".

وكانت كلمة لمديرة مكتب إدارة المشروع في رئاسة الحكومة لميا شمص، فأبدت استعدادها لمواصلة الدعم للمشاريع الخاصة بوزارة البيئة.

وأخيرا تحدث ممثل وزير البيئة جاك خليل، فشكر للجميع "جهودهم في إنجاح مشروع الصيد المسؤول، والجهود المبذولة لتنظيم قطاع الصيد البري الذي تمت فيه مراعاة المعايير الدولية المعمول بها في أرقى دول العالم".

وفي النهاية جرى تسليم الفائزين جوائزهم، وجاءت النتائج على الشكل التالي:

المرتبة ألأولى نانسي جورج كلش، من زحلة وتعمل في مجال graphic design وقد ربحت شيكا بقيمة ألف دولار أميركي، وسيصار إلى طبع رسمها الفائز على ملصقات عملاقة توضع على الطرقات المؤدية إلى مراكز الصيد في البقاع والشمال.

المرتبة الثانية ليا عويدات وهي من بلدة شحيم في إقليم الخروب وتعملfree-lancer graphic design  وقد ربحت شيكا بقيمة سبعمئة دولار أميركي، وسيصار إلى طباعة رسمها على ملصقات سيتم توزيعها.

وجاءت المرتبة الثالثة من نصيب عمر مغربل من جامعة رفيق الحريري في المشرف سنة ثانية graphic design وقد ربح شيكا بقيمة أربعمئة دولار أميركي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن