قبيلة أمازونية تقود حرب بقاء في مواجهة شركات التعدين!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, October 27, 2017

قبيلة أمازونية تقود حرب بقاء في مواجهة شركات التعدين!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود -

 

نصت القوانين الدولية على حماية السكان الأصليين في مختلف المناطق النائية، وذلك وفقا لشرعة حقوق الإنسان، إلا أن جشع الشركات الكبرى والحكومات ما زال مصدر التهديد الأول للشعوب التي ما تزال تعيش في مجتمعات بدائية منعزلة.

ووفقا لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، تعهدت قبيلة قديمة تعيش في الأمازون، بمحاربة شركات التعدين الدولية التي تخطط لتدمير منازلهم بحثا عن الذهب.

وتعيش قبيلة وايابي Waiapi الأمازونية في الغابات المطيرة في البرازيل، تحديدا في محمية وايابي، وهي غابة مطيرة بالقرب من الطرف الشرقي لنهر الأمازون.

 

المستعمر الجديد

 

وتعد المنطقة التي تقطنها القبيلة جزءا من محمية أكبر تسمى "رينسا" Renca وهي تغطي مساحة بحجم سويسرا، وتحيط بها الأنهار والأشجار الشاهقة.

وتعتمد قبيلة وايابي قوانينها الخاصة، وهي تعيش بشكل قريب من العصر الحجري أكثر منه إلى القرن الـ21، على الرغم من أن البرازيل الحديثة لا تبعد عنهم سوى بضع ساعات بالسيارة.

والآن، تعمل الحكومة على فتح منطقة "رينسا" Renca أمام شركات التعدين الدولية التي تطمع في الحصول على أكبر قدر ممكن من الذهب والمعادن الأخرى المخبأة تحت "البحر الأخضر" sea of green.

وقد تعهد سكان القبيلة الصغيرة الذين يقطنون أكواخا من النخيل والقش مخبأة بأوراق الشجر، بالدفاع عن أراضيهم.

ويرتدي سكان قبيلة وايابي ملابس باللون الأحمر ويحملون سهاما طولها يقارب المترين كسلاح للدفاع عن موطنهم أمام المستعمر الجديد.

ويقول تابايونا وايابي  Tapayona Waiapi (36 عاما): "سنستمر في القتال... عندما تأتي الشركات سوف نواصل مقاومتها، إذا أرسلت الحكومة البرازيلية جنودها لقتال الناس، سنواصل المقاومة حتى يموت آخر شخص منا".

وكان الرئيس البرازيلي ميشيل تامر قد ألغى القيود المفروضة على التعدين في آب (أغسطس) الماضي في مناطق من رينكا، مما أثار حفيظة النشطاء في المجال البيئي ومن بينهم الممثل ليوناردو دي كابريو.

 

مستعدون للحرب الآن ولن نتراجع أبدا

 

وفي أيلول (سبتمبر) تراجع الرئيس البرازيلي عن قراره، إلا أن قبيلة "وايابي" لم يتبق منها سوى أعداد قليلة بسبب الأمراض والفيروسات التي انتشرت بينهم منذ أن اكتشفها "الغرباء" في عام 1970، باعتبار أن الشعوب الأصلية لا تتمتع بالمناعة التي بإمكانها حمايتهم من فيروسات مثل الإنفلونزا والحصبة.

ووفقا للتعداد السكاني، يبلغ عدد سكان القبيلة نحو 151 شخصا فقط في عام 1973، ويفتقد هؤلاء السكان إلى أهم أساسيات الحياة العصرية، مثل شبكات الهواتف المحمول وشبكات الكهرباء ومحطات الوقود.

ولم يعد المرض أمرا مرعبا بالنسبة لسكان القبيلة بقدر ما أصبحت مسألة السماح للشركات بالتعدين في المنطقة مسألة حياة أو موت بالنسبة لهم، حيث قال رئيس القبيلة تساكو وايابي: "نكافح لمنع ذلك، وهذا ما أقوله لأطفالي وأحفادي وشعبي: نحن مستعدون للحرب الآن ولن نتراجع أبدا".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن