تجمع صناعيي الشويفات : لرفض انشاء مسلخ لبيروت في الشويفات

Ghadi news

Friday, October 27, 2017

تجمع صناعيي الشويفات : لرفض انشاء مسلخ لبيروت في الشويفات

"غدي نيوز" 

 

اصدر "تجمع صناعيي الشويفات" وجوارها بيانا اشار فيه "ان مجلس بلدية بيروت طلب في جلسته الاخيرة من محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب الموافقة على استدراج عروض لتكليف استشاري واعداد دفتر شروط لانشاء مسلخ لبيروت في مدينة الشويفات".

اضاف:" ان تجمع صناعيي الشويفات وجوارها ينظر الى هذه الخطوة التنفيذية مسارا الى مواجهة كارثة بيئية وتوجه حتمي لزيادة عوامل التلوث البيئي في قلب منطقة سكانية تضم حوالي ال 500 الف نسمة، كما ان هذا المشروع هو هدية مضافة الى سابقتها الكارثية والمسمى مكب الكوستابرافا العبثي".

تابع:" ان مدينة الشويفات هي الامتداد الطبيعي لاهالي بيروت وفيها اكبر مدينة صناعية تضم حوالي 250 منشأة من اكبر مصانع لبنان، كما تجاورها اجمل منطقة سياحية تضم ساحلا ومنتجعات بحرية ومقاهي ومطاعم ومقاهي . اما الميزة الحقيقية لهذه المنطقة فهي الكم الكبير من المؤسسات التعليمية التي تضم اعرق المدارس ومعها اكبر جامعة في لبنان وهي الجامعة اللبنانية، دون حسبان مجاورة هذا المسلخ المقترح للضاحية الجنوبية ومطار رفيق الحريري الدولي، وهو مرمى عصا من العاصمة بيروت وانبعاثاته الكريهة مما يجعل موقعه المقترح في صميم الضرر لقلب منطقة حيوية تضم حوالي المليوني نسمة ونيف".

واشار الى "ان عملية انشاء مسالخ مركزية في جميع دول العالم تتم دراستها بعناية فائقة وتحدد مواقعها في اماكن نائية عن السكان والصناعات الغذائية ومراكز التجمعات السكانية والتعليمية، وهذا ما شهدناه خلال السنوات الماضية في تلك العواصم الحضارية من عمليات نقل كل المسالخ والمدابغ المجاورة الى اماكن بعيدة عن المناطق السكنية بسبب الروائح الكريهة وتلويث الهواء فيها وكثافة حركة المركبات الكبيرة للنقل ( القاهرة واسطنبول ).

ورفض تجمع صناعيي الشويفات وجوارها فكرة انشاء هذا المسلخ في الشويفات محقة وللاسباب الموجبة التالية :

1 - اهمية وجود بنى تحتية خاصة لوصلها بالمسالخ من حساب الشبكة العامة للتخلص من مخلفاتها التي تضم الدماء والمياه الملوثة، عدا عن معضلة التخلص من نفاياتها من الروث والجلود والعظام واحشاء الحيوانات وغيرها وجميع هذه التسهيلات اللازمة غير متوفرة ليومنا هذا في شوارع ومحيط المنطقة المحددة لهذا لمشروع .

2 - اهمية تواجد مداخل ومخارج وطرق واسعة لنقل الابقار والاغنام من مرفأ بيروت الى وسط الشويفات وبالعكس الى اسواق بيروت والمناطق ( غير متوفر ) عدا عن أماننا بأهمية إبقائه في موقعه الحالي بالكرنتينا لقربه الشديد وتواصله مع مرفأ بيروت والاسواق المستهدفة في العاصمة.

3 - ان ما سيسببه هذا المسلخ المقترح من ضرر مباشر على الصناعات الغذائية والطبية المجاورة التي تحتاج الى بيئة صحية مرتفعة، ومنها مصانع ( غندور - بيبسي كولا - كوكا كولا - فانتزيا - التغذية - وغيرها ) بالاضافة الى المصانع الطبية وفي مقدمتها مصنع الامصال اللبنانية وغيرها .

4 - ضرورة دراسة تحويل منطقة انشاء هذا المسلخ بالذات ( حوالي 50000 متر مربع ) الى منشأة رياضية واجتماعية ثقافية تفتقدها المنطقة بشدة لتكون مصدر انصهار وطني بين مكونات المجتمع الاهلي المتنوع فيها او ان يتم استثمارالارض لاقامة منطقة معارض دائمة نفتقدها وتضم قاعات كبرى للاحتفالات والمعارض الدولية على مثال البيال او الفوروم لما لها من مردود اقتصادي هام للمجتمعات المجاورة من خلال اعتماد طريقة تمويل لا تشكل عبئا على صندوق البلدية ك ( البي او تي ).

وختم البيان:" ان شجبنا ورفضنا لمشروع إنشاء هذا المسلخ ينبع من حرصنا الاكيد على مصالح مدينة الشويفات وأهلها الاحباء وحماية لمصالحنا الاهلية والاقتصادية وتعزيزا لتكون مدينة الشويفات في مصاف الدول الحضارية الراقية الملائمة للبيئة الاجتماعية والصحية وغيرها .

كما نتمنى على كل المعنيين بهذا الامر "رد والغاء قرار هذا المشروع، وتدبير دراسة بناء صرح حضاري في الشويفات على نفس العقار يخدم أبناء الشويفات مدينة العلم والنور والعاصمة بيروت واهلها الكرام ". 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن