العثور على أقدم أدوات الملاحة البحرية على الإطلاق قبالة سواحل عُمان

Ghadi news

Saturday, October 28, 2017

العثور على أقدم أدوات الملاحة البحرية على الإطلاق قبالة سواحل عُمان

"غدي نيوز"

 

عثر علماء الآثار البحرية في حطام سفينة، على أقدم أسطرلاب بحري على الإطلاق، وتعود أداة الملاحة هذه إلى أكثر من 500 عام، أي إلى "عصر الاستكشاف" في أوروبا.

واكتشف الأسطرلاب الذي استخدمه البحارة لقياس ارتفاع الشمس خلال رحلاتهم، في سفينة استكشاف برتغالية تدعى "إزميرالدا"، غرقت قبالة ساحل سلطنة عمان خلال هبوب عاصفة عام 1503.

ويعد حطام سفينة "إزميرالدا" من بين السفن الأوائل التي تعود لـ"عصر الاستكشاف" التي تم العثور عليها من قبل علماء الآثار.

وكانت "إزميرالدا" جزءا من أسطول بقيادة المستكشف البرتغالي فاسكو دا غاما، الذي اكتشف الطريق البحري من أوروبا إلى الهند عبر "القرن الأفريقي".

وتم العثور على أداة الأسطرلاب من قبل ديفيد ميرنس من شركة "بلو ووتر ريكافري"، التي قادت عملية الاستخراج، وقد وجد ميرنس الأداة عام 2014، وكانت واحدة من بين نحو 3 آلاف قطعة أثرية اكتشفت خلال سلسلة من عمليات الغوص.

إلا أنه تم الكشف عن الأسطرلاب، يوم الاثنين 23 تشرين الأول (أكتوبر)، وهو يأتي في شكل قرص برونزي قطره 17.5 سنتيمتر، وسمكه 2 ملليمتر، وقد رسم عليه شعار ملكي برتغالي يعود للملك مانويل الأول، ملك البرتغال الرابع عشر.

ونشر ميرنس شريط فيديو عبر حسابه على تويتر يصور لحظة الإكتشاف. وقال في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية BBC: "إنه أمر عظيم أن نجد شيئا نادرا جدا، شيئا مهما للغاية من الناحية التاريخية، شيئا سيدرس من جانب علماء الآثار ليملأ فجوة ما".

وأضاف قائلا: "يخبرنا هذا القرص عن الفترة التي تسبق ذلك التاريخ بنحو 30 عاما، ويضيف إلى تطور عملية الملاحة والتاريخ. ونأمل في العثور على أسطرلابات أخرى تعود إلى هذه الحقبة من التاريخ"، وفقا لـ RT.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن