تحذير... السموم لا تزول بالماء عن الفاكهة والخضار!

Ghadi news

Saturday, October 28, 2017

تحذير... السموم لا تزول بالماء عن الفاكهة والخضار!

"غدي نيوز"

 

لا تعتقد أن تلميع التفاح بقميصك أو إغراقه بالماء يكفي للتخلص مما علق به من آفات ومبيدات، فالعلماء يخبرونك أن الأمر ليس بهذه السهولة.

فق كشفت علماء من الجمعية الكيميائية الأميركية أن بعض المنتجات المنزلية الشائعة، يمكن أن تؤثر بشكل كبير في إزالة تلك المخلفات عن الفاكهة.

ويؤكد الباحثون أن صودا الخبز لديها قدرة فعّالة على ما هو أهم من التبييض، إذ يمكن من خلالها إزالة اثنين من أكثر المبيدات شيوعا، وهما: ثيابندازول، وفوسمت، فعند اختباره على التفاح العضوي، نجح 1 بالمئة من محلول صودا الخبز في إزالة 80 بالمئة من ثيابندازول و96 بالمئة من فوسمت بعد 12 و15 دقيقة على التوالي، مع العلم أن نسب امتصاص ثيابندازول أكبر في التفاح، وفقا للعلماء.

وتقول الدكتورة ليلي، الباحثة في قسم علوم الأغذية في جامعة ماساتشوستس، أن الطريقة الوحيدة لإزالة المبيدات بنسبة 100 بالمئة هو تقشير الفاكهة، لكنّ ذلك قد يضيّع كثيرا من المواد الغذائية الهامة، مثل مركبات بوليفينوليك، والألياف، والأصباغ والفيتامينات والمعادن.

وأظهرت الفحوصات العلمية أن ثيابندازول قد توغل بعمق 80 ميكرومتر في التفاح، في حين تم الكشف عن فوسمت في عمق 20 ميكرومتر فقط، وفقا لـ "سبوتنيك".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن