قرص أزلي روسي الصنع يحفظ المعلومات مليون عام

Ghadi news

Sunday, October 29, 2017

قرص أزلي روسي الصنع يحفظ المعلومات مليون عام

"غدي نيوز"

 

تمكن علماء روس من ابتكار تكنولوجيا تصنيع ذاكرة بصرية فائقة الاستقرار، تسمح بتصميم قرص قادر على حفظ المعلومات على مدى مليون عام.

وقال مدير مختبر التصاميم النانوية في "مؤسسة البحوث الواعدة" إيفان غليبوف إنه قد تم تصنيع نموذج تجريبي للقرص الأزلي، ويتوقع أن تنتهي أعمال التصميم في هذا المجال أعوام 2018 – 2020.

وأضاف أن البحوث الأخيرة أظهرت استقرار المعلومات المسجلة. أما تحليل النتائج فيدل على أن المعلومات يمكن أن تبقى مسجلة في القرص بشكلها الأولي على مدى ما يزيد عن مليون عام مع شرط الحفاظ على ظروف التخزين الجيدة علما أن المعلومات في أقراص Blu-ray البصرية الحديثة يمكن أن تحفظ خلال فترة لا تزيد عن 60 عاما.

وقد صنع القرص من الزجاج البلوري. أما تسجيل المعلومات فيه فيجري بواسطة ليزر "الفيمتو ثانية" الذي يولد نبضات ضوئية فائقة الشدة، وبوسع القرص الأزلي أن يحفظ في المستقبل المعلومات بحجم حتى تيرابايت واحد. لكن إمكانات المهندسين الروس لا تزيد اليوم عن 25 غيغابايت من الذاكرة، ما يمكن مقارنته بحجم الأقراص البصرية الحديثة.

وقال غليبوف إن جامعة "منديلييف" الروسية للتكنولوجيات الكيميائية التي يعمل مختبرها تحت إشرافها، سيصبح مركزا لوضع تكنولوجية إنتاج الأقراص والاختبار الواسع النطاق لاستقرارها.

وأضاف غليبوف أن هناك شركات خاصة متخصصة في التقنيات الفائقة تهتم أيضأ بتلك الأقراص التي تستخدم تكنولوجيا ما يسمى بالتخزين البارد وليس مخادم إلكترونية تستهلك دائمًا كميات من الكهرباء، وفقا لـ "تاس".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن