أنواع من الحيوانات المهددة تحظى بحماية عالمية

Ghadi news

Monday, October 30, 2017

أنواع من الحيوانات المهددة تحظى بحماية عالمية

"غدي نيوز"

 

حظيت الأسود وقردة الشمبانزي والزرافات والفهود ومجموعة واسعة من سمك القرش بحماية معززة خلال مؤتمر حول الحياة البرية نظمته الأمم المتحدة في الفليبين، وفق ما أفاد القيمون على هذا الحدث.

وسيتركز الاهتمام على حماية 34 نوعا مهددا، بحسب قرارات مؤتمر اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة الذي اختتم أعماله في مانيلا.

وتواجه جهود حماية الأنواع المهاجرة صعوبات، خصوصا إذ إن هذه الحيوانات تعبر الحدود، وهي قد تنتقل بالتالي إلى بلدان تكون فيها القواعد أقل تشددا في هذا الشأن، بحسب برادني تشيمبرز الأمين التنفيذي للاتفاقية.

وهو قال في ختام هذا المؤتمر الذي امتد على مدى أسبوع "لا بد للجميع من أن يشارك في الجهود إن كانت الأنواع الحيوانية تتنقل في هذه البلدان كلها".

وتبين أن الأسود والفهود وقردة الشمبانزي هي بحاجة إلى جهود حفظ أكبر، لا سيما أن عدد هذه القردة تراجع كثيرا في السنوات الأخيرة بسبب خسارة موطنها الطبيعي، بحسب القيمين على المؤتمر.

ومن الحيوانات الأخرى التي اختارها المؤتمر، الزرافات التي تقلصت أعدادها في افريقيا برمتها ولم يبق منها سوى 90 ألف حيوان في البراري، وفق المشاركين في هذا المؤتمر الذين تطرقوا أيضا إلى وضع سمك القرش، لا سيما القرش الحوتي وهو أكبر الأسماك في العالم.

يذكر أن الحيوانات المهددة بالانقراض تقدر بحوالي 722 نوعا وغالبيتها توجد في المناطق الاستوائية والبلدان النامية.

واتفق مندوبون من حكومات مختلفة على تعزيز الإجراءات الخاصة بحفظ هذه الأنواع المهاجرة، وفقاً لبيان صحفي صادر عن منظمي الدورة الثانية عشرة للمؤتمر.

وقد وقّع على اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة أكثر من 120 بلدا، في حين لم تشارك فيها بلدان آسيوية كثيرة أبرزها الصين، بحسب middle-east-online.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن