فهود الشيتا في إيران تواجه الانقراض... وجهود لحمايتها

Ghadi news

Tuesday, October 31, 2017

فهود الشيتا في إيران تواجه الانقراض... وجهود لحمايتها

"غدي نيوز"

 

يعتبر فهد الـ "شيتا" cheetah أسرع حيوان بري على وجه الأرض (اسمه العلمي Acinonyx jubatus) وسرعته فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من ذوات الأربع قوائم، تتراوح سرعة هذا الفهد بين 112 و120 كيلومترا في الساعة، وتصنف "القائمة الحمراء" Red List لـ "الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعية" International Union for Conservation of Nature الـ IUCN الفهد على أنه نوع مهدد بالانقراض.

ويتواجد الفهد في إيران، وهو يواجه تهديدا كما هو الحال بالنسبة لـ "النمر العربي" أو "الإيراني"، ويقول في هذا المجال هومان جوكار من "مشروع الحماية الوطني للشيتا الآسيوية في إيران": "ان جهود زيادة الوعي على مستوى البلاد حققت حتى الآن الكثير بشأن حماية هذه الفهود".

وكان لوضع صورة فهد على قمصان المنتخب الوطني لكرة القدم دوره في زيادة الوعي حول هذا الحيوان، وليس في إيران اليوم من لا يعرف بوجود هذه الحيوانات في البلاد وأنها مهددة بالانقراض، لذلك تكثف الجهات المعنية جهودها لزيادة الوعي في شأن هذا الحيوان الذي بات وجوده نادرا في العالم.

وجرى تقديم أعداد إضافية من الغزلان والأرانب كغذاء لهذه الحيوانات، ولكنها - وفق "الأنباء" الكويتية - لا تزال عرضة للتهديد من السيارات والمزارعين والكلاب التي تحمي قطعان الماشية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن