لقاء وبيان مشترك بين "الخضر اللبناني" و"جمعية غدي"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, November 3, 2017

تعزيز المسيرة الخضراء وإحداث تغيير في بنية النظام السياسي

"غدي نيوز"

 

التقي رئيس "جمعية غدي" فادي غانم رئيسة "حزب الخضر اللبناني" ندى زعرور في مكتبها في مركز الحزب في وسط بيروت، وبحثا في مجمل المواضيع البيئية الراهنة، وتطرقا إلى التعميم الصادر عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الذي يُجيز لرؤساء البلديات وللقائمقامين منح رخص بناء لغاية 31/3/2018، تجيز إضافة طابق سكني واحد كحدٍّ أقصى لا تتجاوز مساحته الإجمالية 150 متراً، واعتبرا أن "هذا الأمر سيشرع للفوضى والتشويه".

وشددا أيضا على أن "هذا التعميم مخالف للمعايير البيئية والصحية والسياحية والجمالية"، واعتبرا أن "تعميم فوضى البناء يعتبر مقدمة لاستباحة القوانين على حساب الدولة ومؤسساتها المفترض أن تكون ناظمة للقوانين كافة بما فيها قانون البناء، بعيدا من الارتجال والاستنساب".

وتطرق غانم وزعرور إلى قضية توسيع المطامر، حيث "ليس ثمة مراعاة للشروط الصحية"، ولفتا إلى أنه في "موضوع التفكك الحراري وتحويل النفايات الى طاقة لم يحدد المسؤولون المكان الذي ستقام فيه المنشآت الخاصة بهذه التقنية، ولا نعلم الآليات والتقنيات التي ستعتمد"، واعتبرا أن "هذا الأمر يستدعي قراءة متأنية علميا كي لا يرتد سلبا على بيئة ومناخ لبنان وصحة أبنائه"، وطالبا بـ "ضرورة التشدد في موضوع المقالع والكسارات ووقف المخالفات كمدخل لتنظيم هذا الملف وفق أسس علمية تراعي البيئة والاستدامة".

وإذ أشادت بدور "جمعية غدي" في مجالات البيئة والاستدامة وتبنيها لمشاريع بيئية في لبنان وخارجه، أكدت زعرور على "أهمية ما أنجزته الجمعية في مجال الإعلام الأخضر ولا سيما عبر موقعها البيئي المتخصص (غدي نيوز) وما يمثل من منصة إعلامية لجميع البيئيين ومؤسسات المجتمع الأهلي". 

وقال غانم أن "السيدة زعرور ستكون ممثلتنا كجمعية في مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة COP23 في مدينة بون الألمانية، وستنقل إلى أهم منتدى بيئي دولي هواجسنا كقطاع أهلي في مجالات البيئة والتنمية المستدامة والحد من الانبعاثات وفق ما أقره مؤتمر باريس للمناخ".

 

بيان

 

وأصدرا بيانا مشتركا حول الاستحقاق النيابي المقبل، شددا فيه على "أهمية وضع برنامج موحد بين (حزب الخضر) و(جمعية غدي) لتحديد الرؤى والتطلعات حيال الانتخابات النيابية المقبلة، تعزيزا للمسيرة الخضراء التي باتت حاجة لإحداث تغيير في بنية النظام السياسي عبر آلياته الديموقراطية، بعيدا من الاصطفاف الطائفي والمذهبي الذي يعمق الهوة بين اللبنانيين ويبقيهم أسرى عصبيات ضيقة وحواجز مصطنعة".

ولفت البيان إلى أنه "تم الاتفاق على استكمال البحث في ملف الاستحقاق النيابي لاحقا، وصولا إلى تبني خطة عمل تنسجم مع روحية وتوجهات الحزب والجمعية".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن