الحوت يتقن لغة الدلافين... ويحاول التحدث مع البشر!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, November 5, 2017

نتائج مثيرة فاجأت علماء "الأكاديمية الروسية للعلوم"

"غدي نيوز" – قسم البيئة والعلوم البيولوجية -

 

خلصت مجموعة من الأبحاث الجديدة إلى أن الحوت الذي يعيش بالقرب من الدلافين بوتلنوس من نوع bottlenose dolphins، يتمكن من التحدث بلغتها بعد شهرين فقط.

ووفقا للدراسة التي نشرتها دورية "Animal Cognition" العلمية المتخصصة بالعلوم البيولوجية والمعرفية وعلوم الحيوان، فقد لاحظ العلماء أن الحوت من نوع "بيلوغا"Beluga  بدأ تقليد صفارات الدلافين، بعد شهرين من دخوله منشأة الدلافين الجديدة.

 

دراسة استغرقت نحو 90 ساعة

 

وتوصل العلماء إلى أن الحوت البالغ من العمر أربع سنوات، والذى نقل منذ العام 2013 للعيش في "كوكتيبيل دولفيناريوم" Koktebel dolphinarium في شبه جزيرة القرم، تعلم التواصل بلغة الدلافين، لكنه بدأ يفقد "هويته" في ذات الوقت، حسبما نشرت صحيفة "الإندبندنت" independent.co.uk البريطانية اليوم الأحد 5 تشرين الثاني (نوفمبر).

 وفي هذا السياق، ووفقا لـ "الإندبندنت"، قالت الباحثة إيلينا بانوفا Elena Panaova من "الأكاديمية الروسية للعلوم" Russian Academy of Sciences في موسكو إنه "بعد شهرين من إدخال حيتان الـ (بيلوغا)Beluga  إلى منشأة دلافين جديدة، وجدنا أنها بدأت تقلد صفارات الدلافين، في حين أن أصواتها الخاصة قد اختفت تماما".

وأضافت بانوفا: "عند دراسة صفارات الدولفين بانتظام التي تقلدها الحيتان، اتضح لنا أن هناك حالة واحدة فقط من الدلافين تصدر أصواتا قصيرة، تشبه تلك التي تتحدث وتتخاطب بها الحيتان، بعد دراسة استغرقت نحو 90 ساعة على أصوات الحيتان التي تقلد الدلافين".

 

التحدث مع البشر

 

وخلص العلماء في النهاية إلى نتائج عامة مفادها، أن الدلافين يمكنها أن تتواصل مع بعضها  باستخدام نوعين من الأصوات، "الصفارات" أو "النقرات"، وتستخدم النقرات لمعرفة محيطها من خلال تحديد الموقع بصدى الصوت، في حين أنها تستخدم الصفارات للتواصل مع الأعضاء الآخرين.

وأشارت الدراسة إلى أنه في العام 2012، خرجت دراسات تشير إلى أوجه التشابه بين "خطاب" حيتان بيلوغا Beluga  (نوع من الحيتان البيضاء) وخطاب الإنسان، لافتة في الوقت عينه إلى أن الحوت كان يحاول التحدث مع آسريه من البشر، وفقا لـ "سبوتنيك" نقلا عن "الإندبندنت".

 

لقراءة الموضوع كاملا ومن مصدره في "الإندبندنت" إليكم الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/science/whale-learns-dolphin-language-beluga-koktebel-dolphinarium-crimea-a8037386.html

 

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن