اكتشاف قد يمهد الطريق لمواجهة السكري والسمنة

Ghadi news

Sunday, November 5, 2017

اكتشاف قد يمهد الطريق لمواجهة السكري والسمنة

"غدي نيوز"

 

انتهى باحثون كنديون إلى مفاجاة مثيرة، عقب سلسلة من الأبحاث والفحوص، من شأنها أن تغير نظرية سيطرة المخ على الشهية.

الدراسة الجديدة التي أعدها فريق بحثي بقيادة البروفيسور ماثيو فيرون، من معهد البحوث السريرية (IRCM) الكندي، تبين أن العظام تلعب دورا رئيسيا فى عملية التمثيل الغذائي، إذ أنها تفرز هرمون "أوستيوكالسين"، وهو بروتين غير كولاجيني، وله قدرة على التأثير في كيفية استقلاب السكر والدهون، وزيادة إفراز الأنسولين، الذي يؤدي بدوره إلى خفض مستوى الغلوكوز في الدم، وبإمكانه أيضا الحماية من السمنة، والزيادة في حرق الطاقة، بحسب صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

يقول ماثيو فيرون، إنه قضى العقد الماضي في دراسة هذا الهرمون، مؤكدا أن هذا الاكتشاف سيمهد الطريق لتطوير وسائل للتصدي لمرض السكري والسمنة.

وأشارت الدراسة إلى أن أغلب الأفراد يجهلون دور هرمون "أوستيوكالسين" الذي تفرزه العظام، المسؤول عن العمليات الحيوية للجسم إذ أن تغيرات مستوى هذا الهرمون في الدم لدى البعض، قد تؤدي أيضا إلى تفادي حدوث مرض السكري.

يشار إلى أن هرمون "أوستيوكالسين" تفرزه الخلايا الجذعية التي تكون العظام، وهو في حالة غير نشطة ويتراكم في العظام، ثم ينتقل نحو الدم عند تنشيطه، وذلك بعد مروره بسلسلة من العمليات الكيميائية، ثم يقوم بمهامه المطلوبة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن