توزيع الشهادات على المشاركين في دورة السلامة الغذائية برعاية دبوسي

Ghadi news

Sunday, November 5, 2017

توزيع الشهادات على المشاركين في دورة السلامة الغذائية برعاية دبوسي

"غدي نيوز"

 

تم توزيع الشهادات التدريبية على المشاركين في دورة السلامة الغذائية لـ220  من أصحاب الملاحم في طرابلس والشمال، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة واتحاد بلديات الفيحاء، برعاية رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وحضوره.

حضرها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا بالمهندسة جويس حداد، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس أحمد قمر الدين ممثلا بالدكتور رياض اليمق، رئيس مصلحة الصحة في الشمال الدكتور جمال عبدو، رئيس قسم الصحة في طرابلس وطبيب قضاء طرابلس الدكتور بشارة عيد والدكتور الصيدلي رنا الحسيني.

 

دبوسي

 

بداية النشيد الوطني وكلمات لكل من الحسيني وعيد، ثم ألقى دبوسي كلمة مرحبا بالجميع، مهنئا "أصحاب الملاحم الذين شاركوا في هذه الدورة التدريبية على السلامة الغذائية، وعلى تجاوبهم مع هذه الحملة للارتقاء بأدائهم المهني وتقديم أفضل ما لديهم للحفاظ على الصحة العامة، وهذه مسألة محورية لأنها مرتبطة بصحة الإنسان"، مثنيا على "جهود مدير مختبرات مراقبة الجودة في الغرفة الدكتور خالد العمري".

وقال: "تعلمون أن لدينا مبادرة لإعتماد "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية"، وأعتقد أنكم تسجلون من خلال هذه الدورات التدريبية على السلامة الغذائية الخطوة الأولى بإتجاهها، لا سيما حينما تلتزمون جميعكم ومؤسساتكم بمعايير الجودة وإحترام المواصفات وأنتم قادرون على ذلك بما لديكم من قدرات وطاقات وكفاءات من مختلف مواقعكم المهنية والتقنية والإدارية".

أضاف: "مبادرتنا "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية"، تشير الى طرابلس وموقعها الإستراتيجي في شرق المتوسط، وهي المدينة التي لعبت دورا إقتصاديا على مستوى المنطقة ولا تزال، مما يجعل مبادرتنا قابلة للتحقيق"، مؤكدا أننا "وضعنا حجر الأساس في هذه التسمية ولكن مسيرتنا طويلة، ونحن معكم ومع كل الذين يشبهونكم، لكي تصبحوا قدوة مهنية حسنة الأداء للوطن اللبناني والمحيط العربي والمجتمع الدولي".

وختم: "نحن معا قطاعان عام وخاص ودائما الى جانب كل الأنشطة، وورش العمل التي تهدف الى الإرتقاء بالإنسان من أجل توفير سبل عيشه بأمن وأمان وإستقرار وإزدهار".

 

حداد

 

وألقت حداد كلمة حاصباني، قالت فيها: "لقد شرفني الوزير بتمثليه في هذه الإحتفالية المتعلقة بالسلامة الغذائية التي أطلقتها مشكورة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي من خلال "مختبرات مراقبة الجودة" لديها، والتي تتمحور حول توجيه الملاحم على ضرورة الإلتزام بإحترام تطبيقات مبادىء السلامة الغذائية، وتعتبر الملاحم من أكثر المؤسسات التي تدور حولها هذه المسألة، وهي الأولى من بين عدد من القطاعات التي نوليها الأولوية من بين قطاعات أخرى".

أضافت مثنية على "عمل مختبرات الغرفة، وهي علامة مميزة ومتقدمة تسجل في مدينة طرابلس"، ناقلة "تحيات الوزير حاصباني لأصحاب الملاحم والى كل من خطط وساهم وشارك في إنجاح هذا المشروع"، منوهة بـ "دور القطاع الخاص وهو ركن الأساس في مشاركة مؤسسات الدولة العامة في موضوع سلامة الغذاء، كما إعتاد المواطن اللبناني على أن ينظر الى الدولة كالملاك الحارس الذي يعمل على تأمين مستلزمات الحياة اليومية كافة، وتلقى الدولة تجاوبا كلما تدخلت في الشأن العام".

وشكرت حداد "لغرفة طرابلس والشمال تنظيمها وقدراتها الذاتية وعملها الدؤوب ، لزيادة وعي أصحاب الملاحم والعاملين فيها على السلامة الغذائية، وهو عمل جديد في مضمار التوعية على أهمية السلامة الغذائية، وتتوخى تطبيق المبدأ القائل "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

 

العمري

 

بعد توزيع الشهادات التدريبية، أوضح مدير مختبرات مراقبة الجودة الدكتور خالد العمري، "أن هناك دورات مماثلة تطال جميع القطاعات الغذائية وبشكل مجاني مقدمة من قبل طرابلس ولبنان الشمالي، حيث كانت الدورة الأولى لقطاع الملاحم وتليها سلسلة توعية على السلامة الغذائية (مسالخ الفروج، معامل:القشدة، الألبان والأجبان، الباتيسيريات، تعبئة المياه، الحلويات الشرقية، المطاعم ، السناكات والسوبر ماركات) والتي تتم تنفيذها في جميع مناطق الفيحاء أسبوعيا على الشكل الآتي: أبو سمرا ، محرم، البلد، التبانة ، جبل محسن ، الزاهرية ، الميناء ، القلمون والبداوي. وتستغرق الدورات التدريبية على السلامة الغذائية سبعة أسابيع وكل اسبوع منطقة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن