بعد نجاح المشروع التجريبي، تونس تركز على استزراع الجمبري!

Ghadi news

Tuesday, November 7, 2017

بعد نجاح المشروع التجريبي، تونس تركز على استزراع الجمبري!

خاص"غدي نيوز": ترجمة سوزان أبو سعيد ضو -

 

 

       أكد مدير المشروع ورئيس القسم في "المركز الفني للاستزراع المائي" Centre Technique de l'Aquaculture CTA كامل بلحاج إن "المشروع التجريبي لاستزراع الجمبري(القريدس( في مدينة ملولش (محافظة المهدية)، الذي تم البدء فيه عام 2017 أنتج خمسة أطنان".

       وفي بيان لوكالة "تاب" TAP Tunis Afrique Presse، على هامش مؤتمر نظم كجزء من الدورة الثالثة عشرة للمعرض الدولي للزراعة والآلات الزراعية ومصايد الأسماك "سياماب 2017" siamap 2017، أكد بلحاج على نجاح هذا المشروع، ولا سيما على المستوى التقني، وعلى مراقبة مرحلة الإنتاج والتقييم، وفي هذا السياق، أشار إلى أن "الإنتاج في عام 2016 لم يتجاوز 1.5 طن".

       وقال إن: "هذه التجربة الرائدة لاستزراع الجمبري (القريدس) هى جديدة فى تونس ودول البحر المتوسط"، واضاف ان هذا المنتج يحظى بشعبية كبيرة فى العديد من الدول مثل الولايات المتحدة واليابان والصين"، وأضاف إن "الجهاز المركزي للسياحة قد أجرى تجارب تجريبية مع القطاع الخاص في مدينة جربة ويعمل حاليا على تعميم هذه التجربة على بقية المناطق".

       وأشار بلحاج إلى أن "هدفنا الوصول الى 7 اطنان من الجمبري فى العام 2018 و50 طنا فى العام 2020 لتحقيق التوازن بين السوق المحلية وتصدير كميات مقبولة الى الاسواق الخارجية".

       وتجدر الإشارة إلى أن تونس لديها حاليا 27 مشروعا للاستزراع المائي، منها 24 تربية أسماك هامة مثل سمك الباس sea bass (الإسم العلمي Sparus aurata) وseabream (الإسم العلمي Pagrus major) في أقفاص عائمة في منطقة الساحل، فضلا عن 3 مشاريع للاستزراع السمكي في الأحواض الترابية.

      

       المصادر: TAP، Webdo tn.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن