جامعة اللويزة كرمت جورجيت جبارة ومنحتها سعفة الزيتون الذهبية

Ghadi news

Tuesday, November 7, 2017

جامعة اللويزة كرمت جورجيت جبارة ومنحتها سعفة الزيتون الذهبية

"غدي نيوز"

 

أطلقت جامعة سيدة اللويزة المهرجان الدولي الحادي عشر للأفلام، بعنوان: "طاقات الشباب" على مسرح بشارة الراعي.

 

الأب نجم

 

إستهل اللقاء بكلمة ترحيبية من عريفة الحفل خريجة الجامعة كريستال عبد الساتر، ثم كلمة لرئيس الجامعة الأب بيار نجم، شدد فيها على "ثلاث نقاط يرتبطون إرتباطا لصيقا بالجامعة منذ تأسيسها، خدمة الجمال، الحق، والخير".

وقال: "من خلال مهرجان الأفلام، نفتش عن كيفية متابعة السير في المسار الألفي الذي نشأ مع الكنيسة الكاثوليكية التي تخدم الفن، وتسهم في الفنون، وأن تكون حاضنة للفنون، ليس فقط لجمال المظهر، إنما خاصة لأن من خلال هذا الفن يمكن إيصال قيم الحق والخير والجمال. كصرح أكاديمي، تعي جامعة سيدة اللويزة مسؤوليتها، إما أن نبقى فنانين بحاجة لرقابة أو نرتفع بالمستوى إلى أن نصبح فعلا فنانين مسؤولين، الذين من فلسفة فنهم، ينطلقون من هدف خدمة الحق والجمال والخير".

أضاف: "من خلال دعم إدارة جامعة سيدة اللويزة للمهرجان، نقف أمام تحد كبير وهو ظاهرة سيطرة ديكتاتورية الإيديولوجيات، وديكتاتورية الأصوليات، هذه الديكتاتوريات لا تسمح للفن أن يرى النور، علما أن الفن هو وسيلة نقل للثقافة، ولا وجود للثقافة بمنطق أصولي".

واكد "إلتزام الجامعة بهذا المهرجان وافتخارها به"، وشكر "كل من ساهم في إنجاح هذا الإحتفال"، كما شكر "الفنانة جورجيت جبارة على حضورها، فهي سيدة الجمال التي خدمت الخير والحق والجمال وهي السيدة المقاومة التي رقصت الحقيقة السامية".

 

لحود

 

وشكر مدير المهرجان سام لحود، "كل من ساهم بتحضير وإنجاح هذا الاحتفال"، وأعطى لمحة تاريخية عن "تطور المهرجان خلال العشر سنوات الماضية، منذ عام2006  ووصل الى ما وصل إليه اليوم بدعم الأب وليد موسى وجهود فريق العمل كافة".

واعتبر ان "وجود جورجيت جبارة هو رسالة للشباب لكي يتعلموا من صمودك، لأن الفن هو شكل من أشكال المقاومة"، وقدم فريق المهرجان سعفة الزيتون الذهبية للأب وليد موسى تقديرا لعطاءاته.

 

مطر

 

ورأى الأستاذ سهيل مطر أن "كل لغة بعيدة عن لغة الحب لا تليق بهذه المرأة السامية، جورجيت جبارة مدرسة، جامعة خرجت العديد. وتقديرا لها أصبح لجورجيت جبارة كرسي في جامعة سيدة اللويزة يحمل إسمها".

 

جباره

 

وشكرت جبارة الجامعة على التكريم، "الذي ازداد جمالا من خلال وجود الكثير من الأصدقاء الذين رافقوني طوال رحلتي. أن تعيش هو أن ترقص وأن ترقص هو أن تعيش"، هكذا اختصرت جبارة "أهمية الرقص الذي من خلاله نعبر عن الحب، الخوف، الألم، الحرب، السلام، والفرح... وقمة الفرح هو الرقص، والأكثر جعل الناس يرقصون".

ثم قدمت جامعة سيدة اللويزة بشخص رئيسها الأب بيار نجم لجبارة، منحوتة راقصة باليه مذيلة بريشة الفنان رودي رحمة، إضافة إلى سعفة الزيتون الذهبية. كما تخلل الإحتفال وثائقيا عن جبارة ووقفات فنية منوعة.

وأشار بيان للجامعة إلى أن "إختتام المهرجان سيجري الأحد المقبل 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة السابعة مساء".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن