قتلى ومئات الجرحى بزلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 13, 2017

قتلى ومئات الجرحى بزلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية

"غدي نيوز" - متابعات

 

سقط عشرات القتلى وجرح المئات بزلزال ضرب المناطق الحدودية العراقية - الإيرانية فاقت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، فيما شعر به سكان تركيا والكويت والسعودية ولبنان.

وأكد معلومات صحافية، نقلا عن نائب محافظ كرمنشاه، مقتل 30 شخصا على الأقل وجرح 300 آخرين في مناطق غربي إيران نتيجة الزلزال.

من جانبها ذكرت "الهيئة العراقية للأنواء الجوية ورصد الزلازل"، أن هزة أرضية ضربت معظم أرجاء العراق، بما فيها بغداد، التي نادرا ما يشعر سكانها بالهزات الأرضية، ما تسبب بحالة من الهلع لديهم ودفع الكثيرين منهم للخروج إلى الطرقات.

وأفاد مراسل RT في إقليم كردستان بمقتل 6 أشخاص وإصابة نحو خمسين شخصا بجروح مختلفة جراء الزلزال، فيما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورا للدمار الذي تسبب به الزلزال في بعض المناطق الحدودية.

وشعر السكان في المحافظات الجنوبية الشرقية في تركيا، ومنها ديار بكر، وماردين وشرناق، بالزلزال، ما دفعهم للخروج إلى الشوارع، دون ورود معلومات بوقوع ضحايا أو أضرار مادية. كما شعر به سكان الكويت والسعودية.

 

التلفزيون الرسمي الإيراني

 

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن ما لا يقل عن 61 شخصا قُتلوا كما أصيب 300 آخرون في مناطق حدودية بإيران، عندما هز زلزال بلغت قوته 7.3 درجة في العراق المجاور يوم الأحد.

ونقل أيضا التلفزيون عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومترا من الحدود.

وقال التلفزيون "شعر الناس بالزلزال في عدة أقاليم إيرانية مجاورة للعراق.. ثمانية قرى تضررت، الكهرباء قُطعت في بعض القرى وأُرسلت فرق إنقاذ إلى تلك المناطق".

وأعطت وسائل الإعلام والمسؤولون الإيرانيون أرقاما جزئية ومتضاربة لعدد القتلى والجرحى في الزلزال.

ونقلت "وكالة تسنيم" شبه الرسمية عن مسؤول بالطوارئ قوله إنه توجد مخاوف من احتمال أن يكون عدد الضحايا مرتفعا في القرى والبلدات الصغيرة البعيدة.

وقال مسؤول بالهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن الناس خرجوا إلى الشوارع في البلدات في إقليم كرمانشاه بغرب إيران خوفا من الهزات الارتدادية.

وكثير من المنازل في المناطق الريفية بالإقليم مشيدة من الطوب اللبن ومعروف أنها تنهار بسهولة في إيران المعرضة للزلازل. وأي زلزال تتراوح قوته بين سبع درجات و7.9 درجة يمكن أن يسبب أضرارا فادحة واسعة النطاق.

وقال سكان محليون في تقارير بوسائل الإعلام وعلى "تويتر" إنهم شعروا بعدة توابع للزلزال. وقال التلفزيون أيضا إنه تم تعطيل الدراسة في مدارس إقليمي كرمانشاه وعيلام اليوم الاثنين.

 

"رويترز" + "سكاي نيوز" + "روسيا اليوم" ووكالات

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن